عناصر مشابهة

الخصائص السيكومترية لمقياس الميل للانفعالات الإيجابية لدى عينة من طالبات جامعة الملك سعود

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Psychometric Properties of the Dispositional Positive Emotions Scale in a Sample of Female Undergraduates in King Saud University
المصدر:المجلة السعودية للعلوم النفسية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن
المؤلف الرئيسي: العنزي، عقيلة ساير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجاشي، سمية عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:99 - 118
ISSN:1658-8053
رقم MD:1165876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية إلى ترجمة مقياس الميل للانفعالات الإيجابية على عينة من طالبات جامعة الملك سعود والتحقق من خصائصه السيكو مترية، ويتكون المقياس من سبعة أبعاد، هي: مقياس السعادة، والقناعة، والفخر، والحب، والرحمة، والتسلية، والدهشة. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعت خطوات الترجمة للمقياس، والتي شملت الترجمة من اللغة الإنجليزية للعربية، والترجمة العكسية، والتحقق من صدق وثبات النسخة الأولية من المقياس، وبعدها جمعت استجابات عينة من 313 طالبة من طالبات جامعة الملك سعود. وقد طبق التحليل العاملي الاستكشافي، ومن بعده التحليل العاملي التوكيدي للتحقق من الصدق البنائي للمقياس، والمقاييس السبعة الفرعية للمقياس، وأسفرت النتائج عن كون المقياس لا يمثل في النسخة المطبقة على عينة الدراسة، وحدة بنائية، غير أن المقاييس الفرعية قد قدمت أدلة أقوى على صدق بنائها كمقاييس منفصلة، فظهر أن ستة من المقاييس الفرعية تمثل مقاييس صادقة البناء، في حين أخفق مقياس الفخر في الوصول إلى صدق البناء. وبالنظر إلى ثبات المقياس، اتضح أن المقياس يتحلى بثبات جيد، وأن جميع المقاييس الفرعية باستثناء بعد الرحمة حققت ثباتا جيدا. وهذه النتائج توضح أن المقاييس الفرعية تملك قدرة أفضل من الدرجة الكلية على قياس الانفعالات الإيجابية منفصلة بعضها عن بعض.

The current study aims to translate the dispositional positive emotions scale and test its psychometric properties in a sample of female undergraduates from King Saud University. The scale includes seven subscales: joy, contentment, pride, love, compassion, amusement and awe. In order to achieve the aim of the study, the steps of scale translation were followed which include the translation from English language into Arabic,, the inversed translation and examination of validity and reliability of the first version of the scale. Then responses were collected from a sample of 313 female students from King Saud University. We ran exploratory factor analysis followed by confirmatory factor analysis to verify the construct validity of the scale and the subscales. The results show that the scale does not represent a unified factor. Nevertheless, the subscales show stronger evidence of construct validity. The results indicate that six from the subscales have construct validity while the pride scale failed to achieve construct validity. With regards to the scale reliability, the results show that the scale has good reliability, and all subscales apart from compassion, achieved good reliability. These results indicate that the subscales are more robust compared to the total scale in measuring dispositional positive emotions as discrete emotions.