عناصر مشابهة

ديناميكية العنصر البشري في مجال الرسوم التوضيحية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dynamic Human Figure in Illustration
المصدر:مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: حاتم، دعاء خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، منال عبدالرحيم (م. مشارك), أنور، ريهام أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:179 - 185
DOI:10.21608/IDJ.2020.96342
ISSN:2090-9632
رقم MD:1165315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر الرسوم التوضيحية من المجالات المرتبطة بالحياة اليومية منذ القدم. فقد انتشرت الرسوم التوضيحية في الصحف والمجلات والملصقات والرسوم المتحركة وغيرهم. ثم تطورت الرسوم التوضيحية بعد ظهور الحاسب الآلي والأنترنت، ومع الانفتاح بين أسواق الفن العالمية، يريد كل فنان أن تتميز أعماله وتكون جذابة وقادرة على المنافسة سواء محلياً أو عالمياً على مواقع الأنترنت المتخصصة في تسويق وبيع الرسوم التوضيحية. من العناصر الهامة في مجال الرسوم التوضيحية هو العنصر البشري. ومن العوامل التي تعمل على جذب المشاهد للعنصر البشري في الرسوم التوضيحية، هو عامل الديناميكية؛ حيث التركيز على الحركة في التصميم، لأن العين البشرية تميل إلى اتباع كل ما هو متحرك أو فيه إحساس بالحركة. فالحركة هي أحد أهم العناصر المرتبطة بالطبيعة. لكن يغفل بعض المصممين عن الاهتمام بتحقيق الديناميكية في تصميم العنصر البشري مما قد يؤدي إلى الرتابة والملل في التصميم. يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على عنصر الديناميكية في تصميم العنصر البشري كأحد عوامل جذب المشاهد. كلما كان تصميم العنصر البشري أكثر جذباً للمشاهد، ساعد ذلك في تميز الرسم التوضيحي وبالتالي زاد الإقبال عليه اتبع البحث نظرية للفنان Force) -القوة) للفنان Michael D. Mattessi مايكل ماتيسي في استنتاج معايير لتحليل الوضع الديناميكي في تصميم العنصر البشري في مجال الرسوم التوضيحية. واتبع المنهج التحليلي لأمثلة لتصميم شخصيات من مجالات مختلفة من الرسوم التوضيحية، واستخلاص خصائص تصميم العنصر البشري الديناميكي تبعاً لنظرية للفنان Force) -القوة) للفنان مايكل ماتيسي من أجل تصميم رسوم توضيحية جذابة، تتميز بالحركة والحيوية وقادرة على المنافسة في السوق العالمي.

Illustrations have been an area associated with everyday life since ancient times. Illustrations have spread in newspapers, magazines, posters, animations, and others. Illustrations then evolved after the advent of the computer and the Internet and with the openness among the global art markets. Every artist wants his works to be attractive and competitive, whether locally or globally, on websites specialized in marketing and selling illustrations. An important element in the field of illustrations is the human element. One of the factors that attract the viewer to the human element in illustrations is the dynamic factor, where the focus is on motion in design because the human eye tends to follow everything that is animated or has a sense of movement. Movement is one of the most important elements associated with nature, but some designers avoid paying attention to achieving dynamism in the design of the human element, which can lead to monotony and boredom in design. The research aims to shed light on the element of dynamism in the design of the human element as a viewer attraction. The more attractive the design of the human element is to the viewer, the more it helps to distinguish the illustration and thus the greater demand for it. The research followed the theory of Force by the artist Michael D. Mattessi in deducing criteria for analyzing the dynamic situation in the design of the human element in the field of illustrations. \nIt also followed the analytical approach for examples to design characters from different areas of illustrations and derive the characteristics of dynamic human element design based on the theory of (Force) by Michael Matissey in order to design attractive illustrations that are mobile, energetic, and competitive in the global market. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021