عناصر مشابهة
مناهج دراسة الدين والتدين بين علم الاجتماع والأنثروبولوجيا: من الوظيفة البنائية إلى التأويلية الرمزية
المصدر: | قلمون : المجلة السورية للعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع13,14 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | تركيا |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 507 - 536 |
ISSN: | 2548-1339 |
رقم MD: | 1165215 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | هدف البحث إلى التعرف على مناهج دراسة الدين والتدين بين علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من الوظيفة البنائية إلى التأويلية الرمزية. وإذا كان علم الاجتماع قد نشأ على أساس دراسة المجتمع بشكل علمي، منفصلاً في ذلك عن الفلسفة فإن هذه النشأة في صيغتها الوضعية مع أوغست كونت ورواد التفكير الاجتماعي الأوائل لم تنفصل عن الدين. وتناول البحث الإطار النظري والاستشكال المفاهيمي من الدين إلى التدين، والدين والتدين وتغيير المعتقد الديني من علم الاجتماع إلى الأنثروبولوجيا، والدين والتدين وتغيير المعتقد الديني، من الوظيفية البنائية إلى التأويلية الرمزية، ومناهج دراسة التدين وتغيير المعتقد الديني من الوصف المكثف إلى دراسة السيرة البيوغرافية. واختتم البحث بأن الوظيفية التأويلية الرمزية التي صيغت في إطار نظري تجريبي قادر على تحليل ظواهر التدين وتغيير المعتقد الديني، وهذا هو الإطار الذي يجعل من التحول والتغيير في النهاية نتاج نسق الشخصية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|