عناصر مشابهة

العواصف الغبارية: مصادرها ومساراتها وتكرار حدوثها وانتشارها على سلطنة عمان في الفترة من 2000 م. إلى 2014 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sources, Frequency: Trajectories, and Pattern of Dust Storms in the Sultanate of Oman from 2000 to 2014
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الهاشمي، عبدالله بن سيف بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرعبي، ياسين بن عبدالرحمن (م. مشارك), الحتروشي، سالم بن مبارك (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع2
محكمة:نعم
الدولة:سلطنة عمان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:37 - 47
ISSN:2312-1270
رقم MD:1164972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعرضت سلطنة عمان لحوالي 70 عاصفة غبارية خلال الفترة من 2000 إلى 2014 م. وقد تم تصنيف هذه العواصف الغبارية حسب مصدرها إلى عواصف من مصادر شمالية، وشمالية شرقية، وعواصف من مصادر غربية، وشمالية غربية. فقد توالت على سلطنة عمان خلال فترة الخمسة عشر عاما الماضية من المصادر الشمالية والشمالية الشرقية ما يقارب 18 عاصفة غبارية، بينما استقبلت أجواء السلطنة ما يقارب 52 عاصفه غبارية من المصادر الواقعة على الجانب الغربي والشمال الغربي. وكانت أغلب هذه العواصف الغبارية في شهر مارس بعدد 14 عاصفة، بينما لم تسجل أي عواصف غبارية في شهر نوفمبر. العمليات التحليلية على المرئيات الفضائية (Meteosat-9)و (Meteosat-7) أظهرت أن المصادر الخارجية للغبار القادم، على سلطنة عمان من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، هي صحراء ثار الهندية وصحراء راجستان الأفغانية وإقليم بلوشستان الباكستاني وإقليم السستان الإيراني. أما من الجهة الغربية والشمالية الغربية فان مصدرها السهل الفيضي الجاف في جنوب العراق، والسهل الفيضي الجاف وبادية الشام في سوريا، وصحراء النفوذ وكثبان الدهناء في السعودية، وصحراء الربع الخالي. كما استخدمت الدراسة تقنية نظم المعلومات الجغرافية في إخراج الخرائط النهائية لمستويات العمق النظري للأهباء، وخلصت إلى تركز أغلب مستويات الغبار على الأجزاء الغربية من محافظة الوسطى وعلى الأجزاء الشمالية الغربية من محافظة ظفار. بينما شهدت المناطق الواقعة بين محافظات البريمي والباطنة شمال والظاهرة انخفاضا في مستويات الغبار في أغلب أشهر فصول السنة.

During the period from 2000 to 2014, Sultanate of Oman has experienced about 70 dust storms, eighteen 18 of them were from the north and the northeast, and 52 dust storms originate from the west and the northwest. Most of the dust storms were recorded in March with 14 cases, while in November zero cases were recorded Remote sensing data obtained from (Meteosat9-) and (Meteosat7-) revealed that the main outer sources of dust in the Sultanate are from the north and north East, especially from Thar Desert in Indian, Rajastan Desert in Afganistan, Balushistan region in Pakistan, and the Sastan region in Iran. The dry flood plain in southern Iraq, the deserts of Syria, the Al Nufoth, Al Rub Al Khali and Al Dhana dune in Saudi Arabia, were the sources of dust storms from the west and northwest. Geographical Information Systems (GIS) were applied to produce dust levels maps form. The Satellites Images (Multi-angle Spectroradiometer) (MISR Level 3) show that dust levels were concentrating on the Western parts of Al-Wasta Governorate and on the North West of Dhofar Governorate. The areas between the North Al Batina, Al Burami, and Al Dahira Governorates, experienced less dust levels most of the year.