عناصر مشابهة

التصور الاستعماري "الحياة سفر" في ديوان "عذاب السنين" لحمد الحجي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Conceptual Metaphorical Life Is a Travel in the Collection "The Torment of the Years" of Hamad Al-Hajji
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الدخيل، معاذ بن سليمان بن صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كحولي، محمد الناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج33, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:55 - 68
DOI:10.33948/1300-033-001-004
ISSN:1018-3612
رقم MD:1164854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تثير الاستعارة التصورية في الخطاب الشعري عددا من القضايا المستحقة للبحث، ومن بينها العلاقة بين الاستعارة العرفانية والاستعارة الشعرية، ويهدف هذا المقال إلى دراسة التصور الاستعاري المهيمن في ديوان حمد الحجي "عذاب السنين"، الذي يشكل العمق الإدراكي لأغلب الاستعارات الشعرية. ويقوم المقال على ثلاثة عناصر كبرى حسب خطاطة السفر: يدرس العنصر الأول إسقاط عناصر الانطلاق في السفر على ما يقابلها من عناصر الانطلاق في الحياة، ويبحث العنصر الثاني في مظاهر التناسب بين عناصر المسلك في الرحلة وعناصر المسلك في الحياة، وأما العنصر الثالث ففيه إسقاط لعناصر الوصول في الرحلة على عناصر الوصول في الحياة. ويستند المقال إلى منطلقات اللسانيات العرفانية القائمة على اعتبار الاستعارة التصورية منشؤها ذهن الإنسان، والتفاعل مع التجارب الحسية والثقافية، وذهن الإنسان ذهن استعاري بالأساس في التصور العرفاني.

The conceptual metaphor in poetic discourse raises a number of issues that are worthy of research, among which is the relationship between cognitive metaphor and poetic metaphor. This article aims to study the dominant metaphor in Adhaabi Ssiniin “The Torment of Years,” which presents the cognitive depth of most poetic metaphors. The article is based on three major elements according to the travel schema: The first element examines the mapping of travel starting elements on the corresponding starting elements in life. The second element examines the aspects of correspondence between the path elements in the travel and the life path elements. As for the third element, it contains the mapping of the elements of arrival in the travel on the elements of arrival in life. The article is based on the premise of cognitive linguistics which considers the conceptual metaphor originated from the humans’ mind, and on the interaction with sensory and cultural experiences. Humans’ mind is essentially metaphorical within cognitive conceptualization.