عناصر مشابهة

اللوحة التشكيلية في الجزيرة السورية: ظلال الألوان، فضاءات الانتماء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قلمون : المجلة السورية للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: حسو، عبدالناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:تركيا
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:155 - 190
ISSN:2548-1339
رقم MD:1164746
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على اللوحة التشكيلية في الجزيرة السورية ظلال الألوان، فضاءات الانتماء. فاللوحة التشكيلية في الجزيرة السورية تمظهرت بمظاهر الانتماء إلى مكونات إثنية ذات الطابع الديني والقومي واللغوي والمعرفي، تمثل لوحة فسيفسائية، متناسجة ثقافياً، متفاعلة اجتماعياً، غير متقاربة لغوياً، منسجمة من الأعراق والعقائد والطوائف بفعل التعايش والتجاور. وقسم البحث إلى عدة عناصر، تناول الأول تمثيلات البيئة في تجربة برصوما (1947) وحسيب (1960). وتطرق الثاني إلى مرويات الكائن/ حكائيات المرأة في تجربة بشار عيسى (1950). وأشار الثالث إلى تناسج حركيات اللوحة الفنية في تجربة خليل عبد القادر (1955). وعرض الرابع المساحة اللامنتهية والفراغات في تجربة حاجو (1952). وبين الخامس ابتكار الإضاءة اللونية في تجربة حمدي (1951-2015). وكشف السادس عن جماليات التشكيل في تجارب عبد لكي (1951) ومجدل بيك (1973) وصافي (1976). واختتم البحث بالإشارة إلى أن اللوحة التشكيلية تأسست نتيجة تصادم أو تفاعل بين البيئة المكتسبة والبيئة الأصلية للفنان، مضافاً إليها المهارة الفنية ومرجعيات الفنان الثقافية، واحتذت حذو النماذج الجديدة من حيث شكل البناء وعلاقة الإنسان معها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022