عناصر مشابهة

مرويات عمرة بنت عبدالرحمن الأنصارية في كتاب الشهادات في الكتب التسعة: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Narratives of Amra Bint Abd Al-Rahman Al-Ansari in the Book of Testimonies in the Nine Books: An Analytical Study
المصدر:مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: خلف، سجي علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عارف، حازم عبدالوهاب (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع48
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:252 - 284
ISSN:2071-6028
رقم MD:1164511
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن التابعين من خير القرون الذين وصفهم رسول الله صلى لله عليه وسلم بقوله "خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ " (1) وهذا يدل على فضلهم وعلو منزلتهم لأنهم تفقهوا عن الصحابة، واخذوا العلم عنهم، فحفظوا السنة النبوية وأتقنوها ثم بلغوها لمن بعدهم من اتباع التابعين، ولم يقتصر حفظ السنة ونشرها على الرجال فقط، بل كان للنساء نصيب من ذلك أيضا ولعل من أبرز النساء اللواتي نشرن السنة النبوية هي التابعية الجليلة عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية لكونها تربت في بيت النبوة عند السيدة عائشة (رضي الله عنها(، وتفقهت على يديها وأخذت العلم عنها، وكانت عمرة بنت عبد الرحمن عالمة المدينة وفقيهتها في عصرها. وقد بلغت عدد مروياتها في كتاب الشهادات (3) أحاديث، منها ما يخص الشهادة على الأنساب ومنها في بيان مقدار تحريم الرضاع، ومنها ما يخص القرعة بين أصحاب الحقوق. لذلك أحببنا أن نبين مكانة هذه التابعية الجليلة (رضي الله عنها) وما لديها من العلم والمعرفة في نقل أحاديث النبي صلى لله عليه وسلم، ونرجو أن نكون قد وفقنا في ذلك ومن الله التوفيق والسداد.

The followers of the Prophet Muhammad from the best of the centuries and they took knowledge from them, so they memorized the Prophet’s Sunnah and perfected it, then they reached it to those who followed the followers of the followers. Jalila Umrah bint Abdul Rahman Al-Ansariya because she was raised in the house of prophet hood with Lady Aisha (may God be pleased with her), and understood her hands and learned about her, and Umrah bint Abdul Rahman was the scholar of Medina and her jurist at her time. The number of her narrations in the book of certificates reached (3) hadiths. Therefore, we liked to show the status of this venerable subordinate (may God be pleased with her) and the knowledge and knowledge it has in transmitting the hadith of the Prophet (may God bless him and grant him peace).