عناصر مشابهة

ترجيحات البيهقي في كتابه الخلافيات في معنى الإقراء ومدته للمرأة التي تباعد حيضها: دراسة فقهية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Al-Bayhaqi’s Preferences in his Book “Al-Khalifaat” Regarding the Meaning and Duration of Menstruation for Women Whose Menstruation is Spaced Apart, A Comparative Jurisprudential Study
المصدر:مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: فريح، عذراء حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهيتي، أيمن عبدالقادر عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع48
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:655 - 690
ISSN:2071-6028
رقم MD:1164481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث دراسة ترجيحات الإمام البيهقي في كتابه الخلافيات في باب العدة، وقد أتممت دراستها دراسة فقهيه مقارنه، فقد تناولت بعض المسائل المهمة في عدة المرأة في ضوء فقه الشريعة الإسلامية، وهي من المسائل التي تتوقف عليها الأحكام التي لابد من المرأة الالتزام بها وفق ما امر به الله تعالى، فقد بينت معنى القرء الذي وقع فيه الخلاف بين المذاهب، وكذلك أوضحت عدة المرأة التي تباعد حيضها، وأوردت أدلتهم لمعرفة الراجح منها، وذكرت في القول الراجح فيما إذا كان الترجيح الذي رجحته موافق لما رجحه الإمام البيهقي أم مخالف، وفي كلا الأمرين ذكرت سبب ترجيحي لهذا القول، وأرجو من الله السداد والتوفيق فيما رجحت.

This study deals with the study of the preferences of Imam Al-Bayhaqi in his book Al-Khilafiyat Fi Bab Aledah (The Disagreements in the Waiting Period Section). The study has been completed in a form of comparative jurisprudential study. The study dealt with some important issues related to the woman’s waiting period in the light of jurisprudence of Islamic Shareaá regulations whereby some of these regulations are based on them which is necessary for woman to be committed on them according to orders of our Almighty Allah. I explained the meaning of the recitation part in which the dispute occurred between the Islamic schools of thought, as well as explaining the waiting period of woman where her Haidh frequency was unequal in terms of the period of time. I mentioned their evidences for knowing the preferred and accepted among them and mentioned the accepted point of view with reference to whether it was the preferred one is in agreement with Imam Al-Bayhaqi or disagreed with it. In both cases, I mentioned the reason of my preference for this point of view. I ask the Almighty Allah to grant success for what I preferred.