عناصر مشابهة

القول بالمعاد الروحاني: عرض ومناقشة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Saying about the Spiritual Return: Presentation and Discussion
المصدر:مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العواد، بدر بن ناصر بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع64
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:441 - 481
ISSN:2071-2847
رقم MD:1164233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا يختلف أتباع الأديان السماوية في إثبات المعاد الأخروي على جهة العموم، وقد اتفق عامة أهل الإسلام- إلا من شذ - على القول بأن المعاد يشمل عودة الجسم والروح معا، غير أن ثمة من قال بأن تلك العودة لا تكون إلا للروح وحدها، أما الجسم فلا يمكن أن يعود بعدما دخل في حيز العدم المحض، وهذا ما يعرف عند العلماء ب )المعاد الروحاني = أو النفساني(، وإليه ذهب طوائف من اليهود النصارى، كما اشتهر أيضا عن الفلاسفة الإسلاميين تبنيه والقول به على الرغم من محاولة ابن رشد إنكار ذلك عنهم. وهذا البحث يتناول هذه المسألة المهمة بالعرض والتحليل، كما يعرض لأعيان القائلين بالمعاد الروحاني من أهل القبلة وغيرهم، ويذكر أبرز أدلتهم على ما ذهبوا إليه- وهي أدلة عقلية وبراهين منطقية -، ومن أشهر حججهم قولهم: ب )امتناع إعادة المعدوم بعينه(، وبأن التوصل للمعاد الروحاني وأحواله بالبراهين العقلية والمقاييس ممكن بخلاف المعاد الجسماني، ولم يقتصر البحث على عرض ما تمسكوا به وإنما ناقشها وبين جوابات العلماء عنها والطرق التي اعتمدوها في ذلك. وفي الوقت ذاته حرص البحث على تجلية حقيقة موقف بعض من نسب إليهم القول بالمعاد الروحاني فقط كابن رشد الأندلسي والشيخ أبي حامد الغزالي. وأخيرا .. فقد ختم البحث ببيان حكم القائلين بالمعاد الروحاني، وموقف علماء الإسلام منهم.

The followers of the heavenly religions do not differ in proving the eschatological return in general, the general Muslims agreed - except those who deviate from them- the saying that the return includes the return of the body and the soul together, however, there are those who said that this return is only for the soul alone, but for the body, it cannot return after entering the world of the pure nothingness, this is what is known by scholars as (spiritual return - or psychological return), some sects of Jews and Christians adopted this saying, it was also famous for Islamic philosophers to embrace it and say it, despite Ibn Rushd’s attempt to deny it. This research deals with this important issue by presentation and analysis, it also shows the notables of those who adopted the saying of the spiritual return from the people of the Qiblah and others, mentions their most prominent evidences for what they went to - which is rational and logical evidences -, among the most famous of their arguments is their saying: by (refraining of returning the vanished in its same image), and that reaching the spiritual return and its conditions with mental evidence and standards is possible in contrast to the physical return. The research was not limited to presenting what they clung to, but rather discussed it and showed the scholars’ answers to it and the methods they adopted in that. At the same time, the research was keen to show the truth of the position of some of the people to whom it was attributed to say the spiritual return only, such as Ibn Rushd Al Andalusi and Sheikh Abu Hamid Al Ghazali. Finally, the research concludes with a statement of the ruling of those who adopted the saying of the spiritual return, and the position of Islamic scholars towards them.