عناصر مشابهة

نظرية المتلقي منهجا عربيا لقراءة الخطاب الإبداعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Receipt Theory is an Arabic Approach to Creative Speech Reading
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: مطلك، أنوار جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع111
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:959 - 986
ISSN:8536-2706
رقم MD:1164220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03780nam a22002297a 4500
001 1907739
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a مطلك، أنوار جاسم  |g Mutlag, Anwar Jasim  |e مؤلف  |9 623961 
245 |a نظرية المتلقي منهجا عربيا لقراءة الخطاب الإبداعي 
246 |a Receipt Theory is an Arabic Approach to Creative Speech Reading 
260 |b الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية  |c 2021 
300 |a 959 - 986 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a نظرية التلقي من النظريات الرائدة في الخطاب النقدي الحديث انطلاقا من اهتمامها بالمتلقي وليس المبدع فضلا عن شمولها الدخول في كل الأعمال الإبداعية من شعر إلى مسرح إلى رواية إلى مقالة فضلا عن دخولها في جزئيات تحليلية قد لا تصل إليها بقبة الأجناس الأدبية وقد لاحظنا من خلال تجربة علمية متواضعة أن هذه النظرية تصلح أن تكون رائدة المناهج النقدية الحديثة في التحليل الإبداعي الإنساني الحديث ولاسيما أن ثمة جذور لهذه النظرية في النقد العربي القديم. تعد نظرية التلقي من النظريات المتميزة جدا في قراءة النص الإبداعي سواء كان هذا الضن مكتوبا، أو غير مكتوب، وهي من النظريات الأولى التي نظرت إلى العملية الإبداعية من خلال المتلقي بالدرجة الأولى، وليس من خلال المبدع الذي ظل شاخصا في كل النظريات النقدية قديما، وحديثا، فضلا عن كونها نظرية شاملة تتحقق من خلال ثلاثة أطراف رئيسة، وهي: (المبدع)، و(النص)، و(المتلقي)، بيد أن الأساس في هذا الثالوث هو الطرف الثالث- المتلقي- الذي لولاه ما كان الطرف الأول - المبدع -، والذي بدوره يؤدي للطرف الثاني – النص. وقد وجدنا أن هذه النظرية تصلح بحق أن تكون النظرية العربية الرائدة لقراءة الخطاب الإبداعي سواء كان عربيا، أو غير عربي حيث لا تتحقق مفردات النظرية النقدية المتكاملة فقط، وإنما ترتبط بجذور عربية لمسناها من خلال الخطاب النقدي العربي القديم. 
520 |b The receptive theory is considered one of the leading theories in modern critical discourse, based on its interest in the forum and not the creator, as well as its inclusion in all creative works from poetry to theater to novel to article, as well as its entry into analytical parts that may not be reached by the rest of the literary genres, and we have observed through a scientific experience Modestly, this theory is suitable for being the pioneer of modern critical approaches in modern human creative analysis, especially since this theory has roots in Ancient Arab criticism. 
653 |a نظرية التلقي  |a تحليل الخطاب  |a الإبداع الأدبي  |a الأدب العربي 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 029  |e Journal of the Faculty of Basic Education  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-muʻallimīn  |l 111  |m ع111  |o 1156  |s مجلة كلية التربية الأساسية  |v 000  |x 8536-2706 
856 |u 1156-000-111-029.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1164220  |d 1164220