عناصر مشابهة

ضلالي من هداي للشاعر التونسي نزار شقرون: شاعرية الأضداد واللامألوف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: القلسي، عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع165
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:62 - 64
رقم MD:1163835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02588nam a22002057a 4500
001 1907329
041 |a ara 
044 |b قطر 
100 |a القلسي، عبدالرزاق  |g Qalasi, Abdul Razzaq  |e مؤلف  |9 386404 
245 |a ضلالي من هداي للشاعر التونسي نزار شقرون:  |b شاعرية الأضداد واللامألوف 
260 |b وزارة الثقافة والفنون والتراث  |c 2021  |g يوليو  |m 1442 
300 |a 62 - 64 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على ديوان "ضلالي من هُداي" للشاعر التونسي نزار شقرون. وفي هذا الديوان قوتان تدفعان بالنصوص والشاعر إلى مدارين مختلفين: قوة استشرافية استبقت الأحداث الجسام التي شهدتها بعض الدول العربية سنة (2011) وما تلاها والتي لا يزال بعضها يحيا على تبعاتها وتداعياتها، وقوة ثانية هي قوة الحميمي والسير ذاتي الذي يري الشاعر أن فيه مواد شعرية يمكن أن تدفع باتجاه إثبات مشروعية قصيدة النثر، بما تتطلبه من أدوات فنية في مسرحة الشخصي وتأريخ الهوامش وتدوين ما كان عابرا. كما أوضح المقال وجود احتفاء بالماضي في هذا الديوان وبالأصول الأندلسية للأسرة وبالأشياء والعلاقات والكائنات القديمة، ولكن الاحتفاء الأكبر هو بما سيأتي وبما سيكون في صميم الشعر الرائي الذي يراه مناسبا للتعبير عن الحوار الشعري/ الفكري. وخلص المقال إلى أن الشاعر يتحرك في عالم ليس من شرطه أن يكون محكوما بالتجانس والتناغم بين عناصره، فالقوي التي تحرك هذا النص قوي متعددة التقت وانتظمت في نسيج النص الواحد الذي يسعها بتوتر وهو توتر العلاقة بين الهدي والضلال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a شقرون، نزار  |a تونس 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 018  |e Al-Doha Magazine  |l 165  |m ع165  |o 0708  |s مجلة الدوحة  |v 000 
856 |u 0708-000-165-018.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1163835  |d 1163835