عناصر مشابهة

المثقف العربي بين النظام وبنية النظام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قلمون : المجلة السورية للعلوم الإنسانية
الناشر: مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: تاوتي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:تركيا
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:41 - 74
ISSN:2548-1339
رقم MD:1163628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03865nam a22002177a 4500
001 1907073
041 |a ara 
044 |b تركيا 
100 |9 623718  |a تاوتي، أحمد  |e مؤلف 
245 |a المثقف العربي بين النظام وبنية النظام 
260 |b مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية  |c 2018  |g أبريل 
300 |a 41 - 74 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a نسعى في هذه الورقة إلى اقتراح مقاربة جديدة في معالجتنا مفهوم المثقف ودوره ومجاله وموقفه من الأنظمة، مع تحديد معنى الأنظمة وأنواعها؛ من الرسمي إلى الشعبي إلى التاريخي الكامن في كليهما. والداعي إلى هذا التفصيل هو براديغما الصراع التي تلف عالمنا، وثنائية ضحية/ جلاد التي تغذيها، وإرادتنا في تجاوزها إلى انفراج معرفي جديد، مستعملين لذلك تصورنا ما يميزنا نحن بوصفنا مجتمعات عربية عبر حقيقة موضوعية عيانية بواقعنا، وهي جدل العصور، لا جدل الطبقات. لقد دعانا إلى ذلك أيضا استيرادنا كلمة مثقف، بمفهومها وسياقها وزرع بذورها، بصفتها سمادا نشازا في تربة ما ترال في حاجة إلى الأديب والفيلسوف، حتى تقف على أبواب العصر أولا. منذ البداية، رسمنا إطارنا النظري، برصفه حلا مقترحا لتلك العملية غير الموفقة، على نوعين من مثقفين تحتاج إليهما المرحلة، وهما المثقف الكوني، وفق ما يتصوره هادي العلوي المستشرف لعلاقات مجتمعه بالتاريخ والسياقات الحضارية الأخرى والمستقبل (العلاقات الخارجية)، والمثقف الوسيط، وفق ما يضبطه علي حرب المنخرط في النشاط الجراري وتأطير محطه، وتقديم الخبرة في التنمية والتوعية والتصحيح المستمر (التنظيم الداخلي). ثم تتبعنا، في تصميم التحليل، مفاهيم المثقف والمثقف والصراع والمثقف والأنظمة، ثم دور المثقف ومجاله. لقد خلصنا إلى النتائج المؤيدة لفرضية زيف الثنائية المزعومة التي تكاد أن تكون طبيعية في مجتمعنا، وإلى ضرورة وجود هذين النوعين من المثقفين في آن معا، وتكاملهما في عملية تضافر جهدهما لمقاومة البراديغما الحالية ونسفها. ولأن الأمر يتعلق بالأساس المعرفي، فإن هذه الورقة لم تفتأ تناقش أحيانا كلا من المفهوم والسياق في مجتمعات الغرب أيضا وتحاورهما. 
653 |a علم الاجتماع السياسي  |a المثقفون العرب  |a الصراع السياسي  |a السلطة السياسية 
692 |a دور الأديب  |a دور المثقف  |a براديغما الصراع  |a الأنظمة العرفية  |a السلطة السياسية  |a المؤسسات المعنوية الصامتة  |a الذاكرات الجماعية الكامنة  |a جدل العصور 
773 |c 004  |e Kalamoon. The Syrian Journal for Human sciences  |f Kalamoon dergisi  |l 005  |m ع5  |o 2302  |s قلمون : المجلة السورية للعلوم الإنسانية  |v 000  |x 2548-1339 
856 |u 2302-000-005-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1163628  |d 1163628