عناصر مشابهة

المتخيل في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Imaginary in Abu Al-Alaa Almaari "Resalat Al- Kuffran" Message of Forgivness
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: جابر، صبيح مزعل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج28, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1135 - 1148
ISSN:1680-8738
رقم MD:1162254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تدخل رسالة الغفران لأبي العلاء المعري ضمن دراسات النثر الفني في الأدب العربي، ومرت دراسة (رسالة الغفران) بمرحلتين، الأولى: هي الدراسة اللغوية التقليدية وتحديداً البلاغية وتوقفت عند قضية واحدة هي قضية (التعقيد) في لغة المعري ومضامينه. أما الدراسة الثانية: التي حصلت في ستينيات القرن الماضي فقد جرت في ضوء الدراسات الأدبية المقارنة، بعد أن قام الدكتور طه حسين بتلخيص هذه الرسالة وتخليصها من لغتها المعقدة، وبعد أن قامت الدكتورة بنت الشاطئ بتحقيقها، اعتمد الدكتور لويس عوض على دراستها في ضوء الدراسات المقارنة، التي ظهرت في أوربا فى العصر الحديث واستطاع أن يكتشف أوجه الشبه بينها وبين النصوص القديمة التي تناولت موضوع ( أدب الآخرة) كما يطلق عليه لويس عوض، فقد أجرى عوض موازنات بينها وبين النصوص التي تضمنت هذا النوع من الأدب، فقد وازنها مع ( الأوديسة) لهوميروس، ومع (الإلياذة) لفرجيل وبعد ذلك وازنها مع (كوميديا الضفادع) لأرسطوفانيس، ثم انتقل إلى موازنتها مع (قصة الأسراء والمعراج)، ولم يكتف لويس عوض في موازناته هذه مع النصوص التي سبقت (رسالة الغفران) بل تناول تأثير (رسالة الغفران) على الكوميديا الإلهية لدانتي أو ما يسمى بجحيم دانتي، وتضيف إليه نصاً روائياً آخر نشر في مصر في بداية الستينات وهو رواية (مأساة واق الواق) لأحمد محمود الزبيري، الشاعر والكاتب اليمني المعروف، التي يدور سردها وحواراتها في الآخرة وفي الجنة تحديداً، وكذلك صور مشاهدها المتخيلة مع الشهداء والصديقين، وغيرهم الكثير من الشخصيات التي يعرفها الزبيري. أما دراستنا هذه، فتستند إلى (نظرية) أوربية ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين ألا وهي (نظرية التناص) وهى نظرية حديثة جمعت بين(نظرية الأدب المقارن) و( نظرية البنيوية التكوينية والأسلوبية) وعدت الإبداع أياً كان نوعه هو ملك للبشرية، وينتقل من عصر إلى آخر في الحضارة الواحدة أو بين الحضارات العالمية المختلفة، وهي نظرية تهتم بالتيارات الإبداعية الفكرية والأدبية والفنية وترشحها من عصر إلى آخر ومن جيل إلى آخر ومن حضارة إلى أخرى. الأمر الذي جعلنا نفهم بوضوح المرجعيات المؤثرة على صاحب هذه الرسالة وفي تخيل مثل هذا النص الإبداعي النثري، وإن هذه النظرية تذكرنا بنظرية ابن رشد (النحن) و(الغير) والتزاوج بين هذين الأمرين، والمقصود بهما، الثقافة العربية الإسلامية والثقافة الأجنبية: اليونانية، والفارسية، والهندية في ذلك العصر، وإن هذا التزاوج الذي أنتج لنا شيئاً آخر أو نصاً يحمل مقومات ثقافة الداخل، وكذلك ثقافة الخارج، والتفاصيل البحثية وضحت لنا ذلك.

The )Resalat Al-Gofran) which means to Abi Ala Al-Ma'arri is included in the studies of prose in Arabic literature. The study of the "Message of Forgiveness" was passed in two stages. The first is the traditional linguistic study, specifically the rhetorical one. The second study, which took place in the sixties of the last century, was conducted in the light of comparative literary studies, after Dr. Taha Hussein summarized this letter and rid it of its complex language and after Dr. Bent Shati achieved it. Dr. Lewis Awad relied on her study in the light of comparative studies, Which appeared in Europe in the modern era and was able to discover similarities between them and the old texts that dealt with the subject of "literature of the brotherhood," as called Lewis Awad, has made comparisons with the texts that included this type of literature, compared with (Odyssey) And with (alias) to Virgil Not only did (Lewis Awad) compare these with the texts that preceded (the message of forgiveness), but the impact of (the message of forgiveness) on the divine comedy of Dante or the so-called hell Dante, and add to it another narrative text published in Egypt in the early sixties, a novel (Maasat condom real) to Ahmad Mahmoud al-Zubairi, the well-known Yemeni poet and writer, which narrates and dialogues in the past and in Paradise specifically, as well as images of its scenes with the martyrs and friends, The characters known to Zubairi. This study is based on a European theory that emerged in the second half of the 81th century. It is a modern theory that combines the theory of comparative literature with the structural and stylistic theory. One era to another in a single civilization or between different world civilizations, a theory that deals with the intellectual, literary and artistic creative trends and races from one era to the next and from generation to generation and from one civilization to another. This theory reminds us of Ibn Rushd's theory and the intermarriage between these two things, namely, the Arab-Islamic culture and the foreign culture: Greek, Arabic, Persian, Hindi at that time, this mating that produced us something else or text that carries the ingredients of the culture of the interior, as well as the culture of the outside, and the details of research explained to us that.