عناصر مشابهة

أسباب السعادة والشقاء عند الكندي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reasons of Happiness and Misery According to the View of Al-Kindy
المصدر:مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: الويسي، ياسين حسين علوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وهاب، نداء كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع48
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:89 - 106
ISSN:2221-5808
رقم MD:1159542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03895nam a22002657a 4500
001 1902729
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الويسي، ياسين حسين علوان  |g Aloisi, Yassin Hussein Alwan  |e مؤلف  |9 180504 
245 |a أسباب السعادة والشقاء عند الكندي 
246 |a Reasons of Happiness and Misery According to the View of Al-Kindy 
260 |b جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي  |c 2021 
300 |a 89 - 106 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b Al-kindy is the first Arabic and Islamic philosopher who emerged in the Arab and Islamic Philosophy. Through his compositions and theses, he revealed his views in various philosophical fields like the existence, the world and human, including related to reasons of happiness and misery. He sees that the happiness of the soul is when it leaves the body and joins the upper world, and its happiness is in what it sees and learns from knowledge, and facts, there is no way for the soul to achieve this happiness unless it is purified and be pure from the sins of desires and pleasures , so if it leaves the body and is not a pure , then it undergoes a phase of Purification through the movement of the soul from the orbit of one planet to the orbit of another one until the soul becomes pure and ready to reach the higher sphere and the sacred world joins the happy souls, and among the ways to achieve happiness is looking, thinking, contemplation, asceticism and detachment from the world. 
520 |a  يعد الكندي أول فيلسوف عربي وإسلامي برز في ساحة الفلسفة العربية والإسلامية، ومن خلال مؤلفاته ورسائله كشف عن آراءه في مختلف الميادين الفلسفية، من الوجود والعالم والإنسان، ومنها ما سنتناوله في ما يختص به الإنسان من أسباب سعادته وشقائه، فهو يرى أن سعادة الروح تكون عندما تفارق الجسد وتلتحق بالعالم العلوي، وسعادتها تكون فيما ترى وتعلم من العلم والمعارف والحقائق، ولا سبيل للنفس لبلوغ هذه السعادة إلا إذا كانت مطهرة نقية من آثام الشهوات والملذات، فإذا فارقت البدن ولم تكن خالصة نقية، خضعت لرحلة من التطهير من خلال تنقل الروح من فلك كوكب الى فلك كوكب آخر حتى تصبح الروح نقية جاهزة لبلوغ الفلك الأعلى والعالم القدسي والالتحاق بالأرواح السعيدة، ومن سبل بلوغ السعادة النظر والفكر والتأمل، والزهد والتجرد من الدنيا فيما عدا الضروريات اللازمة لاستمرار الحياة، والشقي من رضي وقنع بهذه المقتنيات الزائلة، واستغنى عن بلوغ الأنوار الإلهية. 
653 |a الفكر العربي  |a الفلسفة الإسلامية  |a الكندي، يعقوب بن إسحاق بن الصباح، ت. حو. 260 هـ. 
692 |a أسباب السعادة  |a أسباب الشقاء  |a الكندي  |b Reasons of Happiness  |b Reasons of Misery  |b Al-Kindy  
700 |9 454346  |a وهاب، نداء كريم  |e م. مشارك  |g Wahab, Nidaa Kareem 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Language & Linguistics  |6 Islamic Studies  |c 005  |e Arab Science Heritage Journal  |f Mağallaẗ al-turāṯ al-ʿilmī al-ʿarabī  |l 048  |m ع48  |o 0320  |s مجلة التراث العلمي العربي  |v 000  |x 2221-5808 
856 |u 0320-000-048-005.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 1159542  |d 1159542