عناصر مشابهة

أنتروبولوجيا العقلنة: مقتضيات المفهوم وإشكالاته

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Anthropology of Rationality: The Demands of the Concept and its Problems
المصدر:مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الشقيري، عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:54 - 75
رقم MD:1159467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد بات لزاماً علينا إعادة مراجعة العقلنة خصوصاً أمام ما يجري حالياً في عالمنا من صراعات وتناحرات، ومن انشطار العالم إلى مجتمعات موغلة في الثراء والبذخ، وأخرى مثخنة بالحروب والفقر والخوف؛ إذ ليست المعرفة العلمية ولا القوة التكنولوجية ولا الهيمنة الاقتصادية أو أسلحة الدمار هي ما يحدد العقلنة؛ بل إن أساسها وجوهرها هو مدى قدرتها ومفعولها التعبوي والأخلاقي الذي افتقدته، وذلك عبر تزويد المجتمعات برؤية متوازنة للعالم مع توجيه سلوكات الناس إن سياسياً أو اجتماعياً أو ثقافياً؛ أليس هذا الوضع مدعاة لمراجعة معايير العقلنة؛ إذ لا ينبغي الاكتفاء بالمنطق أو الاختبار بل مدى مطابقتها مع الأنساق المعرفية والاجتماعية التي تنتمي إليها مما ييسر تفهم منطق وعقلانية الثقافات الأخرى؟، وهل النسبية المعرفية تعني التشكيك الجذري في القيم العقلانية أم هي دعوة للمساواة بين الثقافات؟، كيف تستمد العقلنة طاقتها من العالم المعيش وأن تتحرر من الذاتيـة المركزية عبر مدها جسور التفاهم بين الثقافات؟.

It has become imperative for us to review rationalization, especially in light of the conflicts and quarrels currently taking place in our world, and the division of the world into deep-seated societies, and others riddled with wars, poverty and fear, as neither scientific knowledge, technological power, economic hegemony or weapons of destruction are what determines rationalization Rather, its basis and essence is the extent of its capacity and its mobilizing and moral effect that it has missed, by providing societies with a balanced view of the world while guiding people's behavior, whether politically, socially or culturally. Is not this situation a reason for reviewing the criteria of rationalization, as it should not be satisfied with logic or testing, but rather the extent of its conformity with the cognitive and social systems to which it belongs, which facilitates understanding the logic and rationality of other cultures? And does epistemological relativism mean a serious questioning of rational values, or is it a call for intercultural equality?