عناصر مشابهة

معالجة الفيلم الوثائقي لقضايا التغيير السياسي في مصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: يوسف، سمر العريان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، حسن على (م. مشارك), صالح، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع60
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:269 - 292
ISSN:1110-7839
رقم MD:1158987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة معالجة الفيلم الوثائقي لقضايا التغيير السياسي في مصر. وأوضحت الدراسة أن الفيلم الوثائقي استطاع أن يخلق لنفسه مكاناً مستقلاً من نوع خاص بانتقاله من السينما للتليفزيون، ومن اعتباره مادة فيلميه إلى مادة إعلامية تليفزيونية ليتطور على مواد وثائقية مستقلة يتم إنتاجها لتعرض تليفزيونياً وتنال مشاهدة أوسع. وأكدت الدراسة أن من أهم ما يميز الفيلم الوثائقي ضرورة خضوع صانعه للدراسة المستفيضة في عمق التخصص، فإنتاج فيلم وثائقي يستلزم تكاتف رؤى متعمقة في بؤرة العمل الوثائقي ما بين الإعداد للفكرة وكتابة السيناريو والتصوير والإخراج والمونتاج وحتى التعليق الصوتي. واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقه التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استمارة تحليل مضمون محكمة للتطبيق على الأفلام الوثائقية، تم تطبيقها على عينة مكونة من (88) فيلماً وثائقياً لـ (30) جهة مختلفة وأكدت نتائج الدراسة أنه جاءت الجزيرة في المرتبة الأولى كأكبر جهة لإنتاج الأفلام الوثائقية، وجاء عام (2011) في المرتبة الأولى كأكثر الأعوام التي تم فيها إنتاج الأفلام الوثائقية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022

وصف العنصر:مقتبس من رسالة الماجستير "معالجة الفيلم الوثائقي لقضايا التغيير السياسي في مصر: دراسة تحليلية" / إشراف حسن علي محمد، فاطمة الزهراء صالح.