عناصر مشابهة

الواقع الافتراضي في الخطاب الروائي لثورة يناير 2011

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، مها عبدالفتاح إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع59
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:63 - 82
ISSN:1110-7839
رقم MD:1158870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن الواقع الافتراضي في الخطاب الروائي لثورة يناير (2011)، فالواقع الافتراضي ظهر في عدة روايات من روايات الثورة المصرية منها، الأولى وهي رواية "إمبراطورية المساخيط الفيساوية"، جاء المستوي اللوني فيها مرتبط بالواقع الافتراضي فاستخدام اللون الأزرق انطبق تماماً مع الألوان المستخدمة في الواقع الافتراضي وهو اللون الأزرق، وحتي الغلاف في الرواية فابرز فيها مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر فالثورة المصرية نتجت عبر الثورة التكنولوجية من خلال تلك المواقع وتواصل الشباب المصري من خلالها. وتمثلت الثانية في "فراشة الميدان" فالواقع الافتراضي فيها كان له حضور بكثافة مع عبير بطلة الرواية وأحداثها. وأشارت الثالثة إلى رواية "أجندة سيد الأهل" فالكاتب لم يعتمد على معالجة حدث الثورة في نصه بشكل مباشر وإنما تعرض لبعض من الظواهر التي ظهرت في خلال أحداث التحرير وربما تلك الظواهر كانت هي المحرك الذي دفع الشباب للاحتجاج على تلك الأوضاع. وانتقلت الرابعة إلى رواية "سقوط الأقنعة" الواقع الافتراضي ظهر على استحياء تحت عنوان فرعي هو الثورة المصرية البيضاء الأكثر تحضراً. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن روايات الثورة تناولت الواقع الافتراضي، ليس فقط كوسيلة تواصل افتراضية، وإنما لأن الواقع الافتراضي حل محل وسائل الإعلام التي تراجعت في أداء دورها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022

وصف العنصر:مقتبس من رسالة الماجستير "الخطاب الروائي لثورة يناير 2011 م.: دراسة نقدية" / إشراف أحمد يوسف محمد خليفة، بهاء محمد محمد عثمان.