عناصر مشابهة

الصورة البيانية وعلاقتها بالمعنى في كتاب النهاية في غريب الحديث لابن الأثير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Graphic Image and its Relationship to Meaning in the Book the End in Gharib Hadith by Ibn Al-Atheer
المصدر:مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: الزهراني، نوال عبدالله إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع68
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:82 - 97
DOI:10.33193/JALHSS.68.2021.501
ISSN:2616-3810
رقم MD:1158800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عنوان هذا البحث «الصورة البيانية وعلاقتها بالمعنى في كتاب النهاية في غريب الحديث لابن الأثير، وهو يدور حول الصورة البيانية وما لها من أثر في إبراز المعنى وتوضيحه، وما يتعلق بذلك من جماليات، وذلك من خلال دراسة نماذج من الصور البيانية في كتاب «النهاية في غريب الحديث والأثر» لمجد الدين بن الأثير الجزري، وقد قسمت البحث إلى تمهيد تحدثت فيه عن التعريف بابن الأثير؛ مولده وحياته وشيوخه وصفاته ومؤلفاته ووفاته، ثم التعريف بكتاب «النهاية» ومنزلته: بينت فيه منزلة الكتاب وما جمع فيه مؤلفه، وعناية من جاء بعده به. والمبحث الأول: علاقة الصور البيانية بالمعنى، تحدثت فيه عن أثر الصورة البيانية في بيان المعنى، وعلاقة علم البيان بالمعنى بوجه عام. ثم في المبحث الثاني: نماذج من الصور البيانية في كتاب النهاية، تحدثت فيه عن الصور البيانية بشيء من التفصيل، من دراسة نماذج من هذه الصور في كتاب «النهاية» لابن الأثير، من خلال أربعة مطالب. المطلب الأول: التشبيه، تحدثت فيه عن التشبيه ووظيفته في تجلية المعنى وتوضيحه، واستشهدت عليه بنماذج صور بيانية من الأحاديث والآثار التي شرح ابن الأثير غريبها من خلال بيان ما فيها من تشبيه، في كتابه. والمطلب الثاني: الاستعارة، تحدثت فيه عن وظيفة الاستعارة وعلاقتها بالمعنى موضحا ذلك بنماذج من الصور الاستعارية في كتاب النهاية. والمطلب الثالث: الكناية؛ بينت معنى الكناية ووظيفتها ودللت على علاقتها بالمعنى من خلال بنماذج من الصور الكنائية في كتاب النهاية. والمطلب الرابع: المجاز، ذكرت فيه المجاز العقلي والمجاز المرسل والمقصود بكل منهما، وكيف تناول ابن الأثير المجاز في شرحه لغريب الأحاديث والآثار من خلال نماذج ذلك من كتابه. ثم ختمت البحث بخاتمة بينت فيها أهم ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات.

The title of this research is “The Graphic Image and its Relationship to Meaning in the Book of the End in Ghareeb Al-Hadith by Ibn Al-Atheer.” And Al-Athar” by Majd Al-Din bin Al-Atheer Al-Jazari, and I divided the research into an introduction in which I talked about the definition of Ibn Al-Atheer; His birth, life, old age, attributes, writings, and death, then the definition of the book “The End” and its status: a house in which the status of the book and what its author collected in it, and the care of those who came after him. The first topic: the relationship of graphic images with meaning, in which I talked about the effect of graphic image on meaning, and the relationship of eloquence with meaning in general. Then in the second topic: Models of graphic images in the book of the end, in which I talked about graphic images in some detail, from studying samples of these images in the book “The End” by Ibn al-Atheer, through four demands. The first requirement: The analogy, in which I talked about the analogy and its function in clarifying and clarifying the meaning, and I cited five graphic images from the hadiths and effects that Ibn Al-Atheer explained their strangeness by explaining the analogy contained in it, in his book. And the second requirement: metaphor, in which I talked about the function of metaphor and its relationship to meaning, explaining this with five models of metaphors in the end book. The third requirement: metonymy; She clarified the meaning and function of the metonymy, and demonstrated its relationship to meaning through five examples of metonymy images in the Book of the End. And the fourth requirement: the metaphor, in which I mentioned the mental metaphor and the sent metaphor and the intended meaning of each, and how Ibn al-Atheer dealt with metaphor in his explanation of strange hadiths and effects through five examples of that from his book. Then she concluded the research with a conclusion in which she showed the most important findings and recommendations of the research.