عناصر مشابهة

تحليل العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والمناخ التنظيمي: دراسة ميدانية في شركات الصناعات الدوائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:An Analysis of the Relationship Between Social Intelligence and Organizational Climate: A Field Study on Pharmaceutical Manufacturing Companies
المصدر:المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العطيات، زكريا أحمد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العواملة، حسن خالد سالم (م. مشارك), العواملة، حمدان سالم حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:329 - 352
DOI:10.35516/0338-017-003-002
ISSN:1815-8633
رقم MD:1158543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين أبعاد الذكاء الاجتماعي وبين المناخ التنظيمي في شركات الصناعات الدوائية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لبيان مستوي كل بعد من أبعاد الذكاء الاجتماعي لدي العاملين ومستوي المناخ التنظيمي في شركات الصناعات الدوائية من وجهة نظر شاغلي الوظائف القيادية، كما استخدمت المنهج الكمي التحليلي لبيان الأثر والعلاقة بين أبعاد الذكاء الاجتماعي وبين المناخ التنظيمي، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الاستبانة من عينة عشوائية طبقية بلغت (159) مفردة صالحة للتحليل من بين (231) مفردة هي مجموع شاغلي الوظائف القيادية في شركات الصناعات الدوائية البالغ عددها (10) شركات. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوي الذكاء الاجتماعي لدي العاملين في هذه الشركات متوسط يميل في بعض أبعاده إلى الارتفاع. وجاءت جودة المناخ التنظيمي بدرجة متوسطة، وتبين وجود علاقة ارتباط إيجابية قوية بين جميع أبعاد الذكاء الاجتماعي والمناخ التنظيمي، الأمر الذي يترتب عليه أثر بالغ في المناخ التنظيمي. وقد دفع ذلك الباحثين إلى التوصية بأهمية التفات المديرين إلى الذكاء الاجتماعي والعمل على تنميته؛ لإسهامه في إنتاج مناخ تنظيمي فاعل إلى جانب البحث عن العوامل الأخرى التي من شأنها تحسين المناخ التنظيمي لما له من دور إيجابي على مستوي الفرد والمنظمة.

This study aimed to analyze the relationship between the dimensions of social intelligence and organizational climate in pharmaceutical manufacturing companies. The descriptive approach was used in this study to assess the levels of social intelligence (among workers) and the level of organizational climate in pharmaceutical companies from the viewpoint of the employees in leadership positions. To analyze the relationship between the dimensions of this study, the statistical package of social sciences (SPSS) was used. Data was collected using a questionnaire that was distributed to employees in 10 pharmaceutical companies, using the random stratified sampling technique. (159) questionnaire forms out of (231) were retrieved and considered valid for analysis. The study revealed that the level of social intelligence among employees was moderate and in some dimensions tends to rise. In addition, the quality of organizational climate was moderate. However, there was a strong positive correlation between social intelligence and organizational climate. This finding has a significant impact on the regulatory climate. Several recommendations were outlined, including that managers should pay attention to social intelligence and its development that contributes to a more effective organizational climate. Furthermore, managers should search for other factors that would improve organizational climate both at the individual and organizational levels.