عناصر مشابهة

قلق الفحولة في هجاء النساء إلى نهاية القرن الثالث الهجري: بواعث القول وجهات الهجاء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Anxiety of Champion Poets in Satirizing Women up to the end the 3rd Century: Motivations and Themes of Satire
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبانمي، إبراهيم بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:11 - 46
ISSN:1985-8647
رقم MD:1157115
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرف الغزل في الشعر العربي، وصورت المرأة فيه مثالا من أمثلة الكمال الحسي، وفي هذا البحث أستقصي النصوص المناقضة للغزل-حتى نهاية القرن الثالث الهجري-أخص تلك التي تذم المرأة المعينة، وأستثني التي تذم جنس النساء. بحثت هنا عن المحرك الرئيسي لهذا الشعر الذي افترضت أنه (قلق الفحولة) وأن استنقاص الأنثى وسيلة لادعاء تمام الرجولة، كما حللت بواعثه النفسية المتنوعة، وحاولت فهم علة هجاء المرأة التي اعتاد الشعر العربي على التغزل بها أو المحافظة عليها، فجاء هجاؤها مفاجئا للتوقع!، ثم حللت المعاني الهجائية التي تشتمل عليها الأبيات؛ ونظرت في حقولها الدلالية، وفي مقابلتها للغزل، أو للمديح، وفي موافقتها لهجاء الرجل أو عدمها. كما سعيت في هذا البحث إلى معرفة محل هذا الشعر من مدونة الشعر العربي بعامة، ومدى كونه ظاهرة شعرية. وقد استعنت في هذا البحث بالأدوات النقدية: النفسية، والموضوعاتية، والثقافية.

Amatory is a well-known theme of Arabic poetry in which woman is depicted as an exemplar of sensual perfection. In this paper, I investigate texts, which contradict amatory in classical Arabic poetry up to the end of the 3rd hijri century. I focus on those, which satirize a given woman, and exclude the texts in which the gender of women as a whole is satirized. I hypothesize that the main motivation for this type of poetry is what I call: “the Anxiety of the champion poets”. I analyze its multiple physiological stimulus in an attempt to understand the justification of the unexpected satire of women who is usually either spoken about in love or guarded but not satirized! I then analyze the satirical motifs to assess their semantics and whether they contradict amatory and panegyric and whether they correspond to satire of men or not. I aim also to situate this type of poetry with the Arabic poetry generally and to assess whether it amounts to a phenomenon. I use several critical methods in this paper including physiological, thematic and cultural.