عناصر مشابهة

مشهدية الفعل السردي في قصيدة "أعاذل إن الرزء مثل ابن مالك" لأبي ذؤيب الهذلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Narrative Act Scenery in the Poem "O you who Blame Me, the Loss is Like Ibn Malik" by Abu Dhuayb Al-Hudhali
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عروس، بشير (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1011 - 1026
ISSN:2335-1586
رقم MD:1156542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث إلى كشف عمق النظرة إلى المال والحياة والموت قبل الإسلام. وكيف تم تصوير ذلك إبداعيا. وتتمثل إشكاليته في التساؤلات الآتية: كيف تجسدت مشهدية الفعل السردي في الشعر الجاهلي من خلال قصيدة "أعاذل إن الرزء مثل ابن مالك" لأبي ذؤيب الهذلي؟ وما هي أبعاد التبئير المشهدي في النظرة للمال والحياة والموت؟ وكيف يمكن للذات أن تحكي حالها بعد الموت؟ يتخذ البحث من سيمياء السرد منهجا للدراسة، ومن التحليل والتركيب والمناقشة أدوات إجرائية لذلك، ليتوصل إلى أهمية تضافر التخييل والسرد لتحقيق المشهدية في شعر أبي ذؤيب الهذلي، وذلك بانتقال الخطاب من الواقعي المستعاض عنه إلى المتخيل المشهدي المستعاض به، فالذات الشاعرة تعبر عن رؤيتها للعالم في نص شعري حجاجي يغتني بالمشهدية ويسائل الموت والحياة.

The research seeks to reveal the depth of the perception of money, life and death before Islam and how it was creatively pictured. The problematic is represented in the following questions: How was the narrative act scenery embodied in pre-Islamic poetry through the poem (O you who blame me, the loss is like Ibn Malik) by Abu Dhuayb Al-Hudhali? What are the dimensions of the scenic focalization on the perception of money, life and death? How can the self-tell its state after death? The research will take narrative semiotics as a method of study. Analysis, synthesis, and discussion procedural are its tools. It concluded with the importance of combining fiction and narration to achieve the scenery in Abu Dhuayb al-Hudhali's poetry, and this through transition of discourse from the replaced reality to the scenic imagined. Accordingly, the poetic self- expresses her vision of the world in a poetic text arguing with rich scenery and questions death and life.