عناصر مشابهة

الدلالات الصوفية في شعر صلاح عبدالصبور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Sufi Significances in Salah Abdel-Sabour Poetry
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: جلول، قطاف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن سعيد، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:138 - 158
ISSN:2335-1586
رقم MD:1156219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحتل المفردة الصوفية مساحة كبيرة في الشعر العربي المعاصر، وأغلب القصائد الدائرة في هذا المجال عبارة عن خطابات أو رسائل تغوص في عمق واقع يرفضه الشاعر وكثيرا ما يصطدم به فينشأ الصراع بين الأنا والآخر، بين الشاعر والسلطة فانطلاقا من القهر المسلط على الإنسان المعاصر تبقى مظاهر الاحتجاج والإدانة والانسحاب هي صرخة تعكس ذلك الوعي التعيس جراء تأمل الذات لذاتها ولمن حولها وإدراك الوجود المهترئ من خلال علاقات إنسانية متوحشة ومفتقدة إلى براءات البدايات، أمام هذا الوضع كان طبيعيا أن يترع الشاعر نحو التصوف ليستلهم منه ما اتسم به من رفض ليواجه به هذا العالم ذي القيم المتآكلة، ذلك لأن التصوف قد عرف منذ وقت بعيد بالتمرد والثورة. ولعل بعض عناوين القصائد مثل: مأساة الحلاج لصلاح عبدالصبور وغيرها من القصائد تعبر عن أحوال النفس بعبارات ذات دلالات تتفاوت إماءتها وتتشعب ولاسيما وأن التصوف فناء وحيرة وقلق ومجاهدة، فهو عملية تطهيرية متواصلة على الأشكال الموروثة.

The Sufi vocabulary occupies a large area in contemporary Arab poetry, and most of the poems in this area are letters or letters that dive deep into a reality rejected by the poet and often collide with it, creating a conflict between the poet and the other, between the poet and the authority, starting from the oppression of the contemporary human being, the manifestations of protest, condemnation and withdrawal remain a cry that reflects that unhappy awareness of self-reflection and those around it and the realization of the existence of the lost through brutal human relations and the lack of patents of beginnings, in front of this situation, in front of this situation. It is natural for the poet to aspire to Sufism to be inspired by his refusal to confront this world of eating values, because Sufism has long been known as rebellion and revolution. Some of the titles of the poems, such as: The Tragedy of Halaj by Salah Abdel Saboor and other poems express the conditions of the soul in terms of semantics that vary in nature and branch, especially since sufism is vanishing, confusion, anxiety and struggle, it is continuous cleansing process on inherited forms.