عناصر مشابهة

طبيعة الأنشطة الاتصالية في الحملات الانتخابية بمملكة البحرين: دراسة تطبيقية على الانتخابات النيابية عام 2018

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Communication Practices Nature of the Election Campaigns in the Kingdom of Bahrain: An Applied Study on the Parliamentary Elections 2018
المصدر:مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س47, ع181
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:249 - 293
DOI:10.34120/0382-047-181-007
ISSN:0254-4288
رقم MD:1155152
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الأهداف: تهدف الدراسة إلى معرفة الاستراتيجيات الإعلامية التي وضعها المترشحون الفائزون - النواب - في الانتخابات النيابية قبل حملاتهم الانتخابية وفي أثنائها، وكشف طبيعة أدوات الاتصال المختلفة التي استخدموها. المنهج: تنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية، واعتمد الباحث على منهج المسح؛ للوصول إلى معلومات محددة حول مشكلة الدراسة. تم توزيع استبانة على عينة عمدية - مقصودة - عددها سبعة وثلاثون من المترشحين الذين فازوا في الانتخابات النيابية عام 2018، كما تمت مقابلة خمسة من النواب الحاليين، وخمسة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الانتخابات والإعلام السياسي. النتائج: توصل الباحث إلى العديد من النتائج، كان أهمها: أن نسبة كبيرة من النواب يرون أهمية وضع خطة إعلامية عند الاستعداد للانتخابات، كما أن اعتمادهم أدوات الاتصال الشخصي كان بنسبة عالية أيضا. الخاتمة: توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات، كان أهمها: أن يكون التخطيط للحملة الانتخابية يسبق الترشح بزمن كاف لا يقل عن سنتين، وأن يتم إعداد الخطة عن طريق الاستعانة بمختصين، وشخصيات ذات خبرة تعتمد على أدوات استشراف المستقبل.

Objectives: The aim of this study is to explore the media strategies that were adopted by the winner candidates (MPs) in the parliamentary elections before and during their election campaigns. This study also explores various means of communication employed by the candidates. Method: This study is a descriptive research that is based on a survey in order to reach certain information about the subject study. A questionnaire was handed to (intended) sample of thirty-seven MPs elected in 2018. Five of the current MPs were also interviewed besides five of political media and elections experts. Results: Based on the analysis of the data, the research concluded that large ratio of the MPs are aware of the importance of setting media plans for electoral campaigns, and that they highly depend on personal communicating means. Conclusion: The researcher reached set of recommendations; the most important of which was that planning for the electoral campaign precedes the candidacy by a period of no less than two years. Also, the plan has to be prepared by professionals and experts who use means that read in the future.