عناصر مشابهة

دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها من وجهة نظر المرشدين الطلابيين في منطقة المدينة المنورة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Primary School Role in Facing Cyberbullying from the Viewpoints of Pupils Guides in Al-Madinah Al-Munawwarah
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: المغذوي، عادل بن عايض بن عوض (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:41 - 103
DOI:10.36046/2162-000-005-002
ISSN:1658-8509
رقم MD:1154415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها من وجهة نظر المرشدين الطلابيين بالمدارس الحكومية في منطقة المدينة المنورة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتكونت الاستبانة من محورين، شمل الأول منهما العبارات الخاصة بالدور الوقائي، وشمل الثاني العبارات الخاصة بالدور العلاجي، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (٣٠٠) من المرشدين الطلابيين بالمرحلة الابتدائية، وتوصلت إلى أن مستوى قيام المدرسة بدوريها الوقائي والعلاجي في مواجهة التنمر الإلكتروني جاء متوسطا، مع تقدم الدور الوقائي على الدور العلاجي في المرتبة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة على محوري الاستبانة تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح من هم خبرتهم (١٠) سنوات فأكثر مقارنة بمن هم أقل منهم خبرة.

The current study aimed at revealing the role of the primary school in facing cyberbullying among pupils in the governmental schools in Al-Madinah Al-Munawwarah from the viewpoints of pupils guides. The study consisted of two main dimensions: the first dimension tackled the preventive role and the second one addressed the therapeutic role. The study was administered to a sample consisting of (300) pupils (pupils guide in the primary stage). The results of the study revealed that the school level of performing the preventive and therapeutic roles in facing the electronic bullying was average, and the preventive role outperformed the therapeutic one in rank. The results also indicated that there were no differences in the study participants' responses in terms of the gender variable, whereas there were differences due to the years of experience for the benefit of those whose experience was 10 years or more compared to those who had less experience.