عناصر مشابهة

الأحكام الفقهية المتعلقة بالحية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، سعيد فواز وهيب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:129 - 190
DOI:10.36047/1227-000-033-020
ISSN:1817-6674
رقم MD:1153707
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03733nam a22002417a 4500
001 1896765
024 |3 10.36047/1227-000-033-020 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الكبيسي، سعيد فواز وهيب  |g Waheeb, Saeed Fawaz  |e مؤلف  |9 159932 
242 |a Juristic Rulings Related to Snake 
245 |a الأحكام الفقهية المتعلقة بالحية 
260 |b كلية الإمام الأعظم  |c 2020 
300 |a 129 - 190 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a البحث هو (الأحكام الفقهية المتعلقة بالحية)، وقد وقع اختياري عليه، لإظهار عظمة الشريعة الإسلامية وشموليتها لجميع نواحي الحياة من خلال بيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالحية سواء كانت المتعلقة بالعبادات أم بالمعاملات، والتي يغفل عنها كثير من الناس، وهم بحاجة ماسة إليها خاصة أهل القرى والبوادي. وأهم ما توصلت إليه ما يلي: - إن العلاقة بين الحية والأفعى علاقة عموم وخصوص، فالحية تطلق على الذكر والأنثى سواء كانت سامة أو غير سامة، بينما الأفعى تطلق على الأنثى السامة فقط، والذكر يسمى الأفعوان. 2 -إن تمييز الحية السامة من غير السامة لم يكن أمراً مستحدثاً، بل تطرق إليه الفقهاء قديماً، ومنهم الإمام النووي «رحمه الله». ٣ -القول بالإجماع على تحريم أكل الحية، فيه نظر، وذلك لقول الإمام مالك «رحمه الله» ومن وافقه على تحليل أكل الحية بشرط ذكاتها. ٤ -التداوي بلحم الحية -الترياق المعمول فيه لحم الحية -هو الراجح بشرط أن لا يوجد ما يقوم مقامه، أي يجوز للضرورة. 
520 |b The research is Al ahkam Al faqhia Al mutaealiqa Bil Haia. I selected it to show the greatness and comprehensiveness of Islamic law for all aspects of life .1 did that through the statement of jurisprudence provisions related to phrases or transactions. Many people overlook it, and they desperately need it, especially in villages and valleys. The main results:- • The relationship between the snake and the viper is a general and special relationship. The “snake” is used to refer to the male and female, both toxic and non-toxic. While “viper” is used to refer to the toxic female only, the male is horned viper. • The distinguish between toxic and non-toxic snake is not a recent issue, but it was addressed by jurists including Al -imam Al nawawi (may God have mercy on him ). • Saying unanimously that it is forbidden to eat a snake is disputable. This is because what Imam Malik (may God have mercy on him) has said and whoever agreed with him to eat snake on the condition of its slaughter. • The treatment with snake’s flesh (snake antidote) is more correct one if only there is no substitute for it. It is permissible for necessity. 
653 |a علم الأصول  |a الفقه الإسلامي  |a أحكام الحية  |a الشريعة الإسلامية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 020  |e Journal of College of the Great Imam University  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-imām al-aʻẓam  |l 033  |m ع33  |o 1227  |s مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة  |v 000  |x 1817-6674 
856 |u 1227-000-033-020.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1153707  |d 1153707