عناصر مشابهة

دراسة أثر تكوين رأس المال البشري على النمو الاقتصادي لدول المغرب العربي باستعمال بيانات بانل للفترة "1995-2014"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Human Capital Formation on the Economic Growth of Maghreb Countries, Using Panel Data Models during "1995- 2014"
المصدر:مجلة الإبداع
الناشر: جامعة البليدة 2 - مخبر البحث حول الإبداع وتغير المنظمات والمؤسسات
المؤلف الرئيسي: رملة، حسام الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:156 - 169
DOI:10.53999/2297-000-008-011
ISSN:2352-9563
رقم MD:1152829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهتم هذه الورقة بدراسة أثر الاستثمار في رأس المال البشري معبرا عنه بالإنفاق على الصحة والتعليم، على النمو الاقتصادي لعينة من دول المغرب العربي خلال الفترة (1995-2014)، وذلك باستخدام منهجية الاقتصاد القياسي المتمثلة في تحليل نماذج بيانات بانل. وقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن الاستثمار في رأس المال البشري خلال فترة الدراسة لا يزال يفتقد إلى الكفاية من جهة الأنفاق الصحي وإلى الكفاءة من جهة الأنفاق على التعليم، حيث أن تأثير هذا الاستثمار يكون إيجابيا على النمو الاقتصادي من جانب واحد وهو الأنفاق على الصحة، بينما يكون غير معنوي إحصائيا من الجانب الثاني وهو الأنفاق على التعليم، لذلك وجب على هذه الدول زيادة الأنفاق على الصحة، وتحسين كفاءة الأنفاق على التعليم بما يتماشى ومتطلبات الاقتصاد.

The objective of this paper is to investigate the impact of investment in human capital, represented by expenditure on health and education, on economic growth of Arab Maghreb Countries during the period 1995-2014, using the econometric methodology of analysis of PANEL data models. The study found that investment in the human capital of these countries during the period of study is still not sufficient in terms of health expenditure and efficiency in terms of education expenditure. As the impact of this investment is positive on the economic growth unilaterally, which is expenditure on health, while not statistically significant of the second side is the expenditure on education.