عناصر مشابهة

طرق الأصوليين والمفسرين في فهم الخطاب عند ابن عربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Fundamentalists’ and Interpreters: Methods to Understand the Speech of ibn Arabi
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: السيد، أسماء صلاح الدين حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشافعي، سهير فضل الله أبو وافية (مشرف), شبايك، سها عبدالمنعم منصور (مشرف)
المجلد/العدد:ع1, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:206 - 228
ISSN:2735-4814
رقم MD:1152234
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04367nam a22002777a 4500
001 1895428
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 617659  |a السيد، أسماء صلاح الدين حسين  |e مؤلف 
245 |a طرق الأصوليين والمفسرين في فهم الخطاب عند ابن عربي 
246 |a The Fundamentalists’ and Interpreters:  |b Methods to Understand the Speech of ibn Arabi 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2021  |g فبراير 
300 |a 206 - 228 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  لا يعني الادعاء بلدنية العلوم الإلهية عند الصوفية وموقفهم المتحفظ من علوم العقل خلو علومهم عن قواعد منهجية، أو عدم استناد فهم الخطاب الإلهي لديهم إلى حجية تقترن به وتؤيد شرعية انتمائه للنص، وكان تناول بعض تفسيرات ابن عربي للخطاب الإلهي (القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف)، تناولا وصفيا تحليليا، ثم الوقوف من ذلك على أدلة الفهم التي تابع فيها ابن عربي الأصوليين والمفسرين دليلا على ذلك (دليل الاقتضاء -تقييد المطلق)؛ بل لقد تكشف الأمر أن بعض هذه الصور المنهجية قد صارت عنده أكثر امتدادا في فهم النص، لا لتكشف عن أبواب معرفية بأكملها (حياة الجماد) فحسب؛ بل لتبين أداة اكتساب المعرفة من حيث الكشف عن موازين الفهم وأدلته، ولم يكن دور صاحب المنهج سوى التفطن لمواضع موازين فهم الخطاب من الخطاب ذاته؛ أي أن المنهج في فهم الخطاب لم يكن شيئا خارجا عنه، فبه فُهم، ومنه عرفت موازين إدراكه وإدراك الوجود وإدراك الذات؛ إذ العالم كتاب الله المنظور. 
520 |b Attitude to claim the secularism of Sufi divine sciences and their dismissive the science of the mind does not mean that their knowledge is not based on systematic rules or that they do not have an authority to support the discourse and its legality. Dealing with some of a son's interpretations of the divine discourse, followed by evidence of understanding on the part of the fundamentalists and the interpreters, was evidence of this (evidence of necessity - absolute restraint). It has become clear that some of these systematic images have become more detailed to an Arab son in understanding the text than in revealing entire knowledge doors; (life of inanimate objects), Rather, to show the tool for acquiring knowledge in terms of revealing the balances of understanding and its evidence for that. The role of the owner of the curriculum was nothing but to understand the positions of the balances of understanding the discourse from the discourse itself In other words, the method of understanding discourse was not something exogenous to him, it was understood from him, and from him was the balance of his awareness of existence and self-awareness; the world is the visible book of god. 
653 |a علم الأصول  |a الخطاب العربي  |a العلوم الإلهية  |a القرآن الكريم 
692 |a مناهج الفهم  |a الخطاب الإلهي  |a أدلة الفهم  |a دليل الاقتضاء  |a تقييد المطلق  |b Methods of Understanding  |b Divine Discourse  |b Evidence of Imagination  |b Restriction of the Absolute  |b Alawite Fathers 
700 |9 124321  |a الشافعي، سهير فضل الله أبو وافية  |e مشرف 
700 |a شبايك، سها عبدالمنعم منصور  |g Shabayek, Suha Abdulmoneim Mansour  |e مشرف  |9 245041 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 010  |f Buḥūṯ  |l 002  |m ع1, ج2  |o 2253  |s مجلة بحوث  |v 001  |x 2735-4814 
856 |u 2253-001-002-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1152234  |d 1152234