عناصر مشابهة

حركات المعارضة الفكرية في المغرب الأقصى خلال العصر الموحدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Intellectual Opposition Movements in the Far Moroccan Region in the Monotheists Era
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: أحمد، رضوى شريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، آمال محمد (م. مشارك), محمد، صفي علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع1, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:33 - 57
ISSN:2735-4814
رقم MD:1152182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04020nam a22002777a 4500
001 1895399
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 617626  |a أحمد، رضوى شريف  |e مؤلف 
245 |a حركات المعارضة الفكرية في المغرب الأقصى خلال العصر الموحدي 
246 |a Intellectual Opposition Movements in the Far Moroccan Region in the Monotheists Era 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2021  |g فبراير 
300 |a 33 - 57 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a قامت دولة الموحدين في المغرب الأقصى على أساس معتقد جديد مزج فيه واضعه - محمد بن تومرت - بين العديد من مبادئ وأفكار الفرق والمذاهب التي ظهرت في المشرق الإسلامي والتي عايشها منذ صباه في المغرب وتتلمذ على يد أصحابها خلال رحلته المشرقية. لذا شهد المغرب الأقصى حركات معارضة فكرية من الفقهاء والصوفية تمثلت تلك المعارضة في العزوف عن تولى منصب القضاء في الدولة أو خلق نوع من العدل والمساواة بين اتباع الصوفية ومحاولة رفع الظلم والاستبداد من جانب ولاة الدولة عن الرعية أو المريدين بمصطلح الصوفية، ونتيجة لتفريط بنى عبد المؤمن في أهم مبدأ من مبادئ الفكر التومرتي ألا وهو مبدأ المهدية لذا رصدنا عدد من الثوار الذين رأوا في أنفسهم المنقذ الذي يأتي في الوقت الذي ينتشر فيه الفساد والضلال والشر فيقضى على ذلك الوضع ويحيى سلطان الخير والصلاح. معارضة، مغرب أقصى، عصر الموحدين. 
520 |b The Almohads state in Morocco was founded on the basis of a new belief in which its author - Muhammad bin Toumart - brought together many principles and ideas of difference and doctrines that appeared in the Islamic East and that he experienced since his youth in Morocco and was taught by their owners during his eastern journey, so the Far Maghreb witnessed opposition movements from the jurists and Sufis This opposition was represented in the reluctance to assume the position of the judiciary in the state or creating a kind of justice and equality between the followers of Sufism and the attempt to lift the oppression and tyranny by the state’s governors from the parish or the murid in the term of Sufism, and as a result of the neglect of the sons of Abdel-Moamen in the most important principle of the principles of Tumrati thought This is the principle of Mahdia, so we detected a number of revolutionaries who saw themselves as the savior who comes at a time when corruption, misguidance and evil are rife, and this situation will be eradicated and the authority of goodness and righteousness will be revived Opposition, The Almohads, the far Moroccan. 
653 |a المعارضة الفكرية  |a النضال السياسي  |a العصر الموحدي  |a تاريخ المغرب 
692 |a معارضة  |a مغرب أقصى  |a عصر الموحدين  |b Opposition  |b The Almohads  |b The Far Moroccan 
700 |a حسن، آمال محمد  |g Hassan, Amal Mohammed  |e م. مشارك  |9 210086 
700 |a محمد، صفي علي  |g Muhammad, Safai Ali  |e م. مشارك  |9 267034 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 003  |f Buḥūṯ  |l 002  |m ع1, ج2  |o 2253  |s مجلة بحوث  |v 001  |x 2735-4814 
856 |u 2253-001-002-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1152182  |d 1152182