عناصر مشابهة

Le Comique dans le Théâtre Baroque Français du Début du Xviie Siècle

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Rizq, Noha Abdel Aziz (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1433 - 1488
DOI:10.21608/JFAFU.2021.178645
ISSN:2357-0709
رقم MD:1151565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تجذب بالكاد الكوميديا الباروكية (كوميديا ما قبل الكلاسيكية) انتباه النقاد والذين غالبا ما يكتفون بالتلميح إليها على الرغم من وجود عدد كبير من الكوميديا التي قُدمت في النصف الأول من القرن السابع عشر وقبل ظهور الكوميديا الكلاسيكية. في الواقع لم يكن معني الكوميديا دقيقا في ذلك الوقت، وكانت معظم المسرحيات لم تتمتع بالقوة التي تمتعت بها مسرحيات كورني أو موليير فيما بعد، وكان مفهوم الكوميديا في حد ذاته مجهولا أو غامضا للغاية. لقد كان روترو هو من اكتشف الكوميديا وكان أول من استخدمها. في الحقيقة أن الكوميديا الكلاسيكية التي سيطرت على المسرح في القرن السابع عشر تشكلت في وقت متأخر عن التراجيديا، ولكننا لا نري أن نفس الشعراء الذين أسسوا واهتموا بالتراجيديا هم الذين سيجددون ويهتمون بالكوميديا، مثل بيير كورني. ولكن نجد أن روترو، بواسروبير، جيو، شوفاليه، فرونال، ساكرون، سيرانودو بيرجراك، كينولت، توماس كورني وغيرهم هم من أسسوا وكتبوا العديد من المسرحيات التي تقدم الكوميديا ولكن بأشكال وأنماط مختلفة غير التي ظهرت بوضوح فيما بعد في الكوميديا الكلاسيكية، مثل كوميديا التضاد، كوميديا الموقف، كوميديا الشخصية، كوميديا السلوك، كوميديا اللغة والكلمات، كوميديا التكرار، والكوميديا المقاطعة. وهذه الدراسة معنية فقط بتسليط الضوء على أعمال هؤلاء الكتاب الذين لم يهتم بهم النقاد بالقدر الكافي لتوضيح جماليات وأنواع الكوميديا الباروكية من خلال أعمالهم.

Le comique baroque n’attire guère l’attention des critiques qui se contentent souvent d’y faire allusion malgré le grand nombre de comédies écrites ou représentées surtout dans la première moitié du XVIIe siècle. En effet, le sens du comique n’était pas bien précis. La plupart des pièces ne jouissaient pas de la force comique des pièces de Corneille ou de Molière. La notion même de comédie fort ambigue. C’est Rotrou qui aurait découvert la comédie et qui, le premier, l’aurait exploitée. Il est vrai que la comédie régulière s’est constituée bien plus tard que la tragédie, mais ne voit-on pas que ce sont les mêmes poètes qui ont fondé la tragédie qui renoveront la comédie? Rotrou, Boursault, Scarron et Thomas Corneille…etc. ont écrit quelques comédies amusantes et bien menées. Cette étude sera consacrée uniquement aux écrivains baroques ou aux écrivains que quelques critiques littéraires qualifient souvent de mineurs, en jetant la lumière sur les différentes formes de la comédie baroque : le comique de contradiction (soit en actes, soit en paroles), de situation (directe ou indirecte), de caractère (soit par les vices ou les vertus des personnages), de gestes (les attitudes, les gestes et les mouvements du corps)..etc.

Baroque comedy (pre-classic comedy) barely attracts the attention of critics, who often only hint at it despite a plethora of comedies presented in the first half of the 17th century and before the advent of classic comedy. In fact, the meaning of comedy was not accurate at the time, and most of the plays did not have the power that Corneille or Moliere's plays later enjoyed. The concept of comedy itself was unknown or very ambiguous. It was Rotrou who discovered comedy and was the first to use it. In fact, the classic comedy that dominated the stage in the 17th century was formed later than the tragedy. However, we didn't see that the same poets who founded and paid attention to tragedy would be the ones who will renew and pay attention to comedy, such as Pierre Corneille. But we find that Rotrou, Boisrobert, Geo, Chevalier, Fronal, Sacron, Cyrano de Bergerac, Quinault, Thomas Corneille, and others are the ones who founded and wrote many plays that present comedy but in different forms and styles other than what appeared clearly later in classical comedy, such as contrast comedy, attitude comedy, character comedy, behavior comedy, language and word comedy, repetition comedy, and interrupt comedy. This study is only concerned with highlighting the work of those writers who were not sufficiently focused by critics to illustrate the aesthetics and genres of Baroque comedy through their works. This abstract was translated by Dar AlMandumah Inc