عناصر مشابهة

السياسة والوعظ مقاربة حجاجية لنماذج من خطب الخوارج والأمويين الإيتوس بين الإيديولوجية ومخالفة القول للعمل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Politics and Preaching, an Argumentative Approach to Examples of the Sermons of the Khawarij and bany Omaya: Ethos Between Ideology and the Contradiction of Saying Action
المصدر:ضاد - مجلة لسانيات العربية وآدابها
الناشر: إيهاب سعيد النجمي
المؤلف الرئيسي: الباسطي، كريم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع3
محكمة:نعم
الدولة:تركيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:197 - 231
ISSN:2718-0468
رقم MD:1148721
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الوعظ نشاطا إنسانيا يحركه الدين ويدور في مداره، له مقصدان إما تذكير وإما إخافة. وأن يكون كذلك فهذا لا يعني أنه تقويمي تصحيحي أبدا، ذلك أنه قد يتدثر بدثار الإيديولوجيا ويلتبس بالسياسة فيصير أداة تسخير ومطية لتحقيق غايات أخرى. وقد حاولنا في هذه المقالة أن نعالج حدود تداخل خطابي الوعظ والسياسة في خطب الخوارج وبعض حكام بني أمية في شخص الحجاج بن يوسف الثقفي، ساعين إلى الوقوف عند وظيفة الوعظ في الخطاب السياسي وأدواره، مستعينين بالبلاغة القديمة كما أصل لها أرسطو في خطابته، والتي تضمنت مكونات أصول هي على التوالي الإيتوس والباتوس واللوغوس، وقد اقتصرنا على مكونها الأول واستثمرنا مكونها الثاني لنرصد كيفية بناء الخطيب صورة عن نفسه أو جماعته تحت محور الإيتوس بين القناعة الإيديولوجية ومخالفة القول للعمل، وأن نرصد من جهة أخرى تهافت بعض هذه الخطب، وانتهينا إلى أن الوعظ يسخر في الخطاب السياسي لإضفاء الشرعية والتزكية، وأنه في كثير من الأحيان ينزلق عن مساره ويصبح توظيفه فجا.

Preaching is a human activity that is driven by religion and revolves around it. It has two purposes, either as a reminder or as a fear. As such, it does not mean that it is corrective, because it may be covered in ideology and be confused with politics. Therefore, it becomes a tool for achieving other goals. In this article, we have tried to address the limits of the overlapping of preaching and politics in the sermons of the “the khawarij” and some rulers of “bany omaya” in the person of Hajjaj bin Yusuf al- Thaqafi. We have sought to point out the function of preaching in political discourse and its roles, using the old rhetoric as outlined by Aristotle in his discourse, which included components of origins that are respectively Etos, patos, and Logos. we have confined ourselves to their first component and invested in the second component to monitor how the preacher builds an image of himself or his group under the axis of ethos between ideological conviction and contradicting the statement of action. On the other hand, we have tried to monitor the rush of some of these speeches. We concluded that preaching is used in political discourse to legitimize and acclaim, and that it often slips off course and its employment becomes crude.