عناصر مشابهة

الاعتدال اللغوي عند القراء بين تقاليد الحجازيين والتميميين: الفتح والإمالة في قراءة أبي عمرو أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Studying Linguistics Moderation of Quran Reciters from Alhijazians’ and Altamimies’ Perspectives: Alfatih and Alimaalah in Abu Umar’s Recitation as a Model
المصدر:مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الباحة
المؤلف الرئيسي: الجوابرة، علي سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:226 - 246
رقم MD:1145647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث إلى دراسة ظاهرة الاعتدال اللغوي عند القراء ما بين تقاليد الحجازيين والتميميين في ضوء اختيارات أبي عمرو في قراءته وجمعه بين الفتح والإمالة والهمز والتسهيل وغيرها، ويشتمل على تقديم متواضع عن الاعتدال لغة واصطلاحا، ثم التوقف عند الاعتدال عند أبي عمرو في القراءات وما يؤيده من جانب إحصائي ولهجي، وختم البحث ببعض مظاهر الاعتدال اللغوي وأسبابه، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: الاعتدال اللغوي هو جمع بين ظاهرتين لغويتين (متقابلتين) شائعتين مشهورتين في أداء القرآن في عمومه، كأن تجمع الفتح والإمالة، والهمز والتسهيل وغيرها، بحيث يختار إحدى الظاهرتين في سياق معين أو مع مفردة لغوية، والظاهرة الأخرى مع حالات أخرى، بشكل متساوق دون الميل أو تغليب إحداهما على الآخر، ومنها: اختيار أبي عمرو لبعض أوجه الإمالة في قراءته دون توسع في القراءة بها دليل على اعتداله في موقفه بين قراءة الحجازيين وتقاليد التميميين اللغوية، ومن النتائج كذلك: أن الاعتدال اللغوي عند أبي عمرو يعود إلى أسباب لهجية ولغوية.

This research paper aims to study linguistic moderation of Qur’an reciters and how it is viewed from Alhijazians’ and Altamimies’ perspectives. This study adopts Abu Umar recitation and his approach of, alfatih and alimaalah etc., as a model. The paper, in addition, includes a lexical and contextual definitions of linguistic moderation. We examine the linguistic moderation of Abu Umar’s recitations. We also discuss some of the aspects of linguistic moderation and the reasons behind it. The most significant findings of this study are: Linguistic moderation combines two contrastive linguistic phenomena which is famous and common method in reciting Qur’an in general. For example, when you combine alfatih and alimaalah - etc. According to this approach, one linguistic phenomenon is chosen in a specific context with a specific style or word, while using the other linguistic phenomenon in other cases. One of the findings of this study is that the linguistic moderation of Abu Umar is attributed to linguistic and dialectal reasons.