عناصر مشابهة

حديث افتراق الأمة: دراسة حديثية عقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Hadith of the Separation of the Ummah: A Hadith Nodal Study
المصدر:مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الصالح، صهيب ضياء الدين عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع63
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:109 - 137
ISSN:2071-2847
رقم MD:1144714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت في هذا البحث حديث افتراق الأمة ودرسته دراسة حديثية عقدية من حيث تخريج الحديث وبيان ألفاظه، وتراجم رواته، والحكم عليه، وبيان من انتقد الحديث سنداً ومتناً ومن ثم الرد على ذلك، وبينت في هذا البحث المراد بالفرق الهالكة، وعدد هذه الفرق، وبيان حكمها، وركزت على أمر مهم دفعني لكتابة بحثي هذا وهو بيان أن أغلب الأمة من الفرقة الناجية وليس من الهالكة، وإنما الفرق الهالكة المقصود بها رؤوس الفرق وأعمدتها، وليس ذكر العدد في الحديث لبيان كثرة الهالكين، وإنما لبيان إتساع طرق الظلال وشعبه ووحدة طريق الحق نظير ذلك، وبيان أن من استحق من الأمة دخول النار فإنه يخرج منها بعد أخذ جزاءه ولا يخلّد فيها فلا يفهم من الحديث خلود من استحق دخول النار.

In this research I dealt with the Hadith of the discord of the ummah in a doctrinal and hadith framework regarding the rout it is reported who reported it, judging it and showing who criticized its sannad and matin, and then responding to that. I also showed what is meant by the non-surviving sects, their number and judging these sects. I focused on an important matter that made me write this paper, which is to show that the majority of the ummah belongs to the surviving sect and not to the perishing one. What is meant by the non-surviving sects are the heads and pillars of these sects. Mentioning the number of these sects in the hadith is not meant to show the number of the perishing but to indicate the multiplicity of the ways of going astray and the unity of the right path as opposed to that. Any member of the ummah who deserves to go to hell will not be immortal there but he /she would get out after being punished. So/this Hadith does not indicate immortality in five for those (ummah individuals) who deserve to enter hall.