عناصر مشابهة

الكتابة والسرد النسائي الجزائري المعاصر: قراءة في بعض النماذج الروائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Writing and Narration of Contemporary Algerian: Read in Some Narrative Models
المصدر:مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: سيلت، نعيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دومة، كرفاوي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:682 - 692
DOI:10.35157/0578-013-002-061
ISSN:1112-9751
رقم MD:1144644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تخبط الإبداع النسائي في مجال النقد والأدب، بين إشكاليتي المصطلح، وبين سؤال الخصوصية قياسا بالإبداع الروائي بشكل عام. وانبثق عن هذا التخبط نضج التجربة الروائية النسائية الجزائرية، هذا الجنس (الرواية) الذي له تربة خصبة مهدت له نجاح التجربة الروائية الجزائرية. فالإبداع السردي النسوي الجزائري ظهر في مناخ سياسي واجتماعي متأزم، مرتبط بالوضع الثقافي للبلاد، إذ لم تظهر رواية نسائية إلى الوجود إلا بعد الاستقلال بأكثر من عشر سنوات، وهذا يعني أن هناك تحولا طرأ على المرأة من خلال اكتسابها لعناصر وعي جعلتها تدرك قيمة التحرر والمساواة وكسر نمطية التبعية للرجل.

Female creativity in the field of criticism and literature floundered between the two problematic terms and the question of privacy compared to novel creativity in general. From this confusion, the maturity of the Algerian female narrative experience emerged from this genus, which has fertile soil that paved the way for the success of the Algerian novelist experience. This creativity is constantly linked to the cultural situation of the country, as a female narration did not appear until existence more than ten years after independence, and this made it realize the value of liberation, equality and breaking the dependency pattern of men.