عناصر مشابهة

Frantz Fanon and the Issue of Identity

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:فرانتز فانون وقضية الهوية
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالعاطي، حميده عبدالعاطي علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع82, مج4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:840 - 854
DOI:10.21608/FJHJ.2016.162390
ISSN:1687-2630
رقم MD:1143597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعي هذا البحث إلى توضيح تأثير الكاتب فرانتز فانون فيما يتعلق بدور اللغة الأم في استعادة الهوية الثقافية والحضارية للشعوب الأفريقية. يعتبر فرانتز فانون أحد الكتاب والنقاد المؤثرين في القرن العشرين وقد تركزت كتاباته فيما يخص قضايا الاستعمار والتحرير وما بعد الاحتلال. وقد ركز في كتاباته على الشعوب الأفريقية المستعمرة والتي كانت تعاني من الصراعات والانقسامات الحضارية والثقافية. وقد حاول بجدية طوال حياته إبراز قيمة الآداب الأفريقية والشعوب الأفريقية ودور اللغات الأفريقية الأصلية في إصلاح التشوش الحضاري والثقافي عند الشعوب الأفريقية والذي نتج عن الفترات الطويلة للاحتلال. وقد أثرت هذه الأفكار على كثير من الكتاب والمفكرين على مستوى العالم واتخذه الكثيرون مرجعا مهما لهم في التعامل مع القضايا السياسية والثقافية والحضارية الخاصة بالدول المحتلة أو التي كانت تعاني من الاحتلال. ولذا، تحاول هذه الدراسة توضيح تأثير فرانتز فانون فيما يخص دور اللغات الأم في إصلاح واستعادة الهوية الثقافية والحضارية للشعوب الأفريقية. وقد وضح من كتابات فرانتز فانون تركيزه على إبراز والتأكيد على قيمة الشعوب الأفريقية والأدب الناتج عن هذه الشعوب ودور اللغات الأم في البلدان الأفريقية في إصلاح التشوش والتخبط الثقافي والحضاري الناتج عن الاحتلال ورؤية الغرب للدول الأفريقية نظرة عدم ثقة في قيمتها الثقافية والحضارية. ويقدم هذا البحث عرضا شاملا ومفصلا لظاهرة الاستعمار وحركة التحرير، بالإضافة إلى الأهمية التاريخية وظهور حركة "ما بعد الاستعمار" ومظاهرها واهتماماتها وأهدافها وأهميتها ونتائجها إلخ. بالإضافة لذلك، يسلط هذا البحث الضوء على بعض المعلومات الشخصية والحياتية والمهنية لكل من فرانتز فانون وعلاقته بحركات التحرير وما بعد الاستعمار، وكذلك علاقة فانون المميزة بحركات مقاومة الاستعمار وما بعد الاستعمار. وعلاوة على ذلك، يتناول هذا الفصل دعوات فانون المستمرة، خصوصا في كتابه المميز "بشرة سوداء، أقنعة بيضاء"، لإعادة بناء واستعادة الهوية الأفريقية الأصلية. وحجة فانون هنا هي أن الهوية الأفريقية الأصلية قد تم تشويهها وتحريفها نتيجة لسنوات طويلة من الاستعمار. وبالتالي، فأن هذا البحث يناقش أيضا طبيعة، ومواضيع وتقنيات استنساخ صورة جديدة واستصلاح الهوية الأم/الأصلية.

During the 1930s, 1940s and 1950s, when the signs of change appeared and the decolonization movement spread out all over the colonized countries, especially in the African ones, a controversy about the choice of language erupted and pursued writers and critics around the world, especially Black writers and critics. Many schools of thought, like that championed by the Kenyan active writer Ngugi wa Thiong'o (1938- ), urged and recommended the use of indigenous native African languages. Western/European languages in general, and English and French in particular, are considered as part of the neo-colonial structures that repress progressive ideas and distort the native cultural identity of the previously colonized peoples. Therefore, it is obvious that since the forties until now, postcolonial African writers currently are exerting many efforts in order to reconstruct and prove their cultural originality and influence the global academic world. Their challenging task has been grasping their multiple and various investigations, discussions, and debates underlying their literary productions, in order to create a discernible identity for themselves and their literary works. This research paper, entitled “Frantz Fanon and the Issue of Identity”, sheds light on some biographical and career information concerning Frantz Fanon and his distinctive relation to decolonization and post colonialism. Moreover, it deals with Fanon’s constant calls, especially in his book Black Skin White Masks, to reconstruct and reclaim the Native African identity. Fanon’s argument here is that the Native African identity has been distorted, deviated and confused as a result of long years of colonization. Consequently, this paper will furthermore include a discussion of the nature, the themes and the techniques of decolonizing a new image and of reclaiming native identity.