عناصر مشابهة

نظرية الفيض الأفلوطينية في فلسفة الفارابي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم
المؤلف الرئيسي: بن دنيا، سعدية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:199 - 221
ISSN:1112-5411
رقم MD:1142345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد تلقف الفلاسفة المسلمون نظرية الفيض الأفلوطينية باهتمام كبير لما تكتسيه من أهمية بالغة في تفسير عملية الخلق وضمان الوحدانية وخصائص الألوهية وصفاتها، حيث أن الفيض (الصدور)، كنظام روحاني، يعمل على تنظيم حركة الإنتاج من الواحد إلى باقي الأقانيم، والعمل أيضا على إبقاء الواحد متماسكا في وحدانيته ومحافظا على مفارقته للموجودات. ويعد الفارابي أول من دشن دخول هذه النظرية إلى العالم الإسلامي بعد أن أعاد صياغة أسسها وفق نظام تراتبي يتدبر الوساطات بين الإله والعقل والنفس والطبيعة ويضمن تناغم نظام الصدور مع نفسه وكذلك مع وحدة الواقع. فهل عرض الفارابي نظريته بطريقة أكثر تطورا وإبداعا أم أنه اكتفى بالتقليد وتكرار تصور الفيض حسب نموذج أفلوطين؟ وما هي حدود تفعيله لمقاربات فلسفية تتواءم مع ما تقره عقيدته الدينية فيما يتعلق بفعل الخلق؟

Les philosophes musulmans ont reçu la théorie d'émanation Plotinienne avec un grand intérêt en égard à son importance pour l'explication du processus logique de la création et pour l'assurance de l'unité de la divinité et ses caractéristiques et qualités; dont l'émanation, en tant que system spirituel, a joué un rôle d'un régulateur du mouvement de production (des objets) qui commence de l'Un (le principe premier dont toute chose existante dérive) aux autres hypostases, et de maintenir l'Un dans un état cohérent en son unité et en tant qu'intellect transcendant par rapport aux objets. El-Fârâbî était le premier philosophe arabe qui avait transmis cette théorie au monde arabo-musulman après une reformulation selon un ordre des médiations entre le dieu, l'intellect, l'âme et la nature afin d'assurer l'harmonie du system d'émanation avec lui-même et avec le réel. El-Fârâbî exposa-t-il sa théorie de l'émanation d'une façon plus évoluée et créative ou il se contenta de l'imitation et de la récurrence de la conception de procession Plotinienne? Quelles sont les limites de ses approches philosophiques adaptées à sa croyance religieuse en ce qui concerne l'acte de création?