عناصر مشابهة

نظريات الحكم الراشد بين إكراهات التطبيق ومراعات حقوق الإنسان: رؤية إبستمولوجية للمفهوم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر حقوق الإنسان والحريات العامة
المؤلف الرئيسي: بوعلام، حمو (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:155 - 171
DOI:10.54192/2254-000-001-006
ISSN:2507-7503
رقم MD:1141854
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04469nam a22002537a 4500
001 1884850
024 |3 10.54192/2254-000-001-006 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بوعلام، حمو  |g Bouallam, Hammou  |e مؤلف  |9 56372 
242 |a Theories of Good Governance Between the Constraints of Application and Observance of Human Rights:  |b An Epistemological View of The Concept 
245 |a نظريات الحكم الراشد بين إكراهات التطبيق ومراعات حقوق الإنسان:  |b رؤية إبستمولوجية للمفهوم 
260 |b جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر حقوق الإنسان والحريات العامة  |c 2016  |g جانفي 
300 |a 155 - 171 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يساهم الحكم الراشد كنموذج توصيفي في علاج ظواهر الفساد، والرقي برفاهية المواطن في العصر الحديث، وذلك بتحرير إجراءات التدبير في الشأن العام من الدولة المركزية، إلى باقي مكونات المجتمع العام، كالأحزاب السياسية، المجتمع المدني القطاع الخاص. الأمر الذي يحدث نوع من الرقابة الفعلية لسلامة تلك الإجراءات وكيفية التدبير في المال العام. كما يعزز الحكم الراشد من استقلالية وصيانة ممارسة المواطن لحقوقه الاقتصادية والسياسية. أو ما أصبح يصطلح عليه في العلوم السياسية باقتدار السياسي للمواطن، والذي يتضمن الحصول على المعلومة بحقه في الإعلام، إشراكه في المراقبة القبلية والبعدية لطرق صرف المال العام، وحقه في المسائلة عن طريق المؤسسات التي تمثله.\nلذلك فإن نجاح الحكم الراشد بهذه التوليفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية يتطلب أداء راقي من أجهزة الدولة المركزية، وتفعيل جاد لصوت المواطن. مع الأخذ بعين الاعتبار أن المؤسسات النقدية الدولية ليست بالجمعيات الخيرية، الأمر الذي يجعل من الدولة شديدة الحذر في تمحيص تلك الاشتراطات السياسية والاجتماعية والثقافية المطلوبة. 
520 |f As a descriptive model, good governance contributes to treating corruption phenomena and promoting the welfare of citizens in the modern era by liberating measures in public affairs from the central state to the rest of the public society, such as political parties, civil society, and the private sector. This creates a kind of effective control of the safety of those procedures and how to manage the public money. Good governance also promotes the independence and safeguarding of citizens' exercise of their economic and political rights to what has been termed in political science as the political ability of the citizen, which includes obtaining information under his right to information, involving him in pre-and post-post monitoring of the ways of disbursing public money, and the right to be held responsible through the institutions that represent him.\nTherefore, the success of good governance in this political, economic, and social combination requires high performance from the central state bodies, and a serious activation of the citizen's voice, taking into account that international monetary institutions are not charities. This makes the state extremely cautious in scrutinizing those required political, social, and cultural requirements.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021 
653 |a حقوق الإنسان  |a الحوكمة الراشدة  |a الديمقراطية السياسية  |a القيم المجتمعية 
773 |4 القانون  |6 Law  |c 006  |e Human Rights and Public Liberties Review  |f Mağallaẗ ḥuqūq al-insān wa al-ḥuriyāt al-ՙāmmaẗ  |l 001  |m ع1  |o 2254  |s مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة  |v 000  |x 2507-7503 
856 |u 2254-000-001-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1141854  |d 1141854