عناصر مشابهة

الجرائم الدينية والأخلاقية والاجتماعية الموجبة للقتل في العهد القديم في ضوء القرآن والسنة: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Religious, Moral and Social Crimes Deserving Capital Punishment in the Old Testament in the Light of the Quran and Sunnah: A Comparative Study
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الخطيب، محمد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:354 - 374
ISSN:2616-7166
رقم MD:1141195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول هذا البحث الجرائم الدينية والأخلاقية الموجبة لعقوبة القتل في العهد القديم ومقارنتها بما ورد في حقها من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، موضحا جوانب الاتفاق والافتراق بينهما، وقد أشار الباحث إلى عدالة الإسلام ومنطقيته في علاج هذه الجرائم. وخلصت الدراسة: إلى أن جزاء مرتكب هذه الجرائم في العهد القديم هي القتل فقط، فلا مجال للعفو أو الدية أو التوبة منها بينما نجد أن الإسلام أعطى فرصة للعفو أو الدية أو التوبة النصوح.

This research talks about, the religious and moral crimes that deserve capital punishment in the Old Testament and compares them with what was stated in the Quran and Sunnah, by explaining the aspects of agreement and disagreement between them, and pointing out the justice of Islam in judging these crimes. The study concluded that the penalty of the perpetrator of these crimes in the Old Testament is execution only and that there is no room for a pardon, blood money or repentance; while Islam gives the committer the chance to be pardoned, to pay blood money or repent.