عناصر مشابهة

مفهوم السجع من البلاغة إلى النقد عند ابن عبدالغفور الكلاعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Assonance from Rhetoric to Criticism According to Ibn Abd Al-Ghafoor Al-Kalai
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: مزابية، وردة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دحو، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:262 - 280
ISSN:2709-2097
رقم MD:1141081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم "السجع" عند ابن عبد الغفور الكلاعي من خلال استقراء ما ورد في كتابه "إحكام صنعة الكلام"، وإبراز ملامح التجديد في تناول هذه المسألة البديعية التي أثارت جدلا واسعا بين العلماء؛ فاختلفت آراؤهم وتباينت مواقفهم بين الذم والمدح، ومن ثم تبين لنا بأن الناقد قد عرض لهذا المصطلح تعريفا وتصنيفا، ووضع لبعض تصنيفاته مصطلحات مبتكرة، صاغ لها مفاهيم تستوعبها وتشرحها، كما عرض إلى بلاغة السجع وهو يسرد آراء العلماء فيها بين مؤيد ومعارض في طرح خرج بمصطلح السجع من حيزه البلاغي إلى حيز النقد.

This study shed a light on the concept of “assonance” according to Ibn Abd Al-Ghafoor al-Kalai by induction of what was mentioned in his book “Ihkam Sa'naat Alkalam” and highlighting the features of innovation in dealing with this gorgeous issue, which has evoked wide debate among scholars. What lead their opinions differed and their positions varied between for and against. And hence it became clear to us that the critic had presented this term with a definition and classification, and put some of his classifications into innovative terms, for which he formulated concepts to understand and explain them, as well as to the eloquence of rhyme and he lists the scholars' opinions about it between supporters and opponents in a proposition that brought the term assonance from its eloquence space to the field of criticism.