عناصر مشابهة

مستوى مهارات اللغة البراجماتية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Level of Pragmatic Language Skills Between Pupils with Learning Disabilities and Their Non-Disabled Peers: A Comparative Study
المصدر:المجلة السعودية للتربية الخاصة
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد عبده حسيني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحارثي، عبد الرحمن بهيان (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:53 - 82
DOI:10.33948/1640-000-016-002
ISSN:1658-7154
رقم MD:1140758
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The present study aimed to compare pragmatic language skills among pupils with learning disabilities and their non-disabled peers. The sample of the study consisted of (200) pupils from the fourth and fifth grade of primary schools, (100) students with learning disabilities and (100) non-disabled pupils, of pupils enrolled in the primary schools of the Office of Education in East Riyadh in the academic year 1440/ 2019. They were between (9-12) years of age and they were chosen randomly. The researchers used the pragmatic language disorder diagnostic scale for children as a tool for the study (Prepared by/ Elshakhs, Eltantawy, & Khairy, 2015). The researchers used the comparative descriptive method, as it is suitable for the nature of the study. The results of the study indicated that some pupils with learning disabilities suffer from deficiencies in pragmatic language skills more than those in non-disabled pupils. The results also indicated that most non-disabled pupils might have little or no deficiency in pragmatic language skills. The results also showed that most students with learning disabilities suffer from pragmatic language disorder, and non-disabled pupils are better in pragmatic language skills compared to pupils with learning disabilities, but we must be aware that both pupils with learning disabilities and non-disabled pupils may suffer from a deficiency in pragmatic language skills, but to varying degrees. In addition, they all need more programs aiming at improving their pragmatic skill level.

هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة مهارات اللغة البراجماتية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وأقرانهم من التلاميذ العاديين. وقد تكونت عينة الدراسة من (200) تلميذ من الصف الرابع والخامس الابتدائي، (100) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم، و(100) تلميذ من العاديين، من التلاميذ الملتحقين بالمدارس الابتدائية التابعة لمكتب تعليم شرق الرياض في العام الدراسي 1441هـ-/ 2020م، والذين تراوحت في أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) سنة، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد قام الباحثان باستخدام مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال (إعداد/ الشخص، والطنطاوي، وخيري، 2015) كأداة للدراسة. وقد استخدم الباحثان في دراستهما المنهج الوصفي المقارن؛ لملائمته لطبيعة الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من قصور في مهارات اللغة البراجماتية بشكل يفوق القصور في تلك المهارات لدى التلاميذ العاديين. كما أشارت النتائج إلى أن أغلبية التلاميذ العاديين قد يعانون من قصور في مهارات اللغة البراجماتية على نحو بسيط، أو قد لا يعانون من اضطراب اللغة البراجماتية. كما أسفرت النتائج إلى أن أغلبية التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من اضطراب اللغة البراجماتية، وأن التلاميذ العاديين أفضل في مهارات اللغة البراجماتية مقارنة بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ولكن يجب أن نعي أن كل من فئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وفئة التلاميذ العاديين، قد يعانون من قصور في مهارات اللغة البراجماتية، ولكن بدرجات مختلفة. وهم جميعا في حاجة إلى مزيد من البرامج التي تستهدف تحسين مستوى تلك المهارات لديهم.