عناصر مشابهة

Female Disney Characters’ Linguistic Features in the 1990’s

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:السمات اللغوية لشخصيات ديزني النسائية في التسعينيات
المصدر:المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الياسين، نور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ربابعة، غالب أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:121 - 142
ISSN:1994-6953
رقم MD:1140633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04181nam a2200253 4500
001 1883600
041 |a eng 
044 |b الأردن 
100 |9 612041  |a الياسين، نور  |e مؤلف 
245 |a Female Disney Characters’ Linguistic Features in the 1990’s 
246 |a السمات اللغوية لشخصيات ديزني النسائية في التسعينيات 
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2021  |g مارس 
300 |a 121 - 142 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تهدف هذه الورقة إلى دراسة السمات اللغوية لشخصيات ديزني النسائية في التسعينيات. وتدرس الورقة إيديولوجيات التحيز الجنسي التي تتجلى من خلال لغة هذه الشخصيات. وتتكون عينة هذه الدراسة من ثلاثة أفلام ديزني للرسوم المتحركة في فترة التسعينيات: مولان "Mulan"، والجميلة والوحش، "Beauty and the Beast"، وبوكاهونتاس، "Pocahontas". وقد تم اعتماد نهج لايكوف (Lakoff 2004b) للغة النساء لدراسة لغة شخصيات ديزني النسائية. وأيضا، فقد تم تطبيق نهج فيركلوف (Fairclough 1995) ثلاثي الأبعاد لتحليل الخطاب النقدي على لغة هذه الشخصيات. وأوضحت النتائج أن السمات اللغوية التي ميزت في الغالب لغة شخصيات ديزني هي قواعد اللغة الصحيحة "hypercorrect grammar"، واللغة المهذبة، جدا،"super polite forms" وأدوات التحوط "hedges". وتعكس هذه السمات الصورة النمطية للغة النساء كونها مهذبة. وخالية من اللغة العامية. وكما استخدموا أيضا مخزونا كبيرا من الكلمات المتعلقة باهتماماتهن "large stock of wordsto their interests related"، والصفات الفارغة، "empty adjectives"، والمكثفة جدا "intensive so"، مما يعني امتلاكهن لمعجم نمطي. وقد كانت الأسئلة المذيلة "tag questions" هي الأقل استخداما. ومع ذلك، فقد كانت تشير إلى توقع هذه الشخصيات تصحيحها من الآخرين. 
520 |b  The present study aims to investigate female Disney characters’ linguistic features in the 1990’s. It studies sexist ideologies manifested through these characters’ language. The sample consists of three Disney animated movies from the 1990’s: Mulan, Beauty and the Beast and Pocahontas. The frameworks adopted to study female Disney characters’ language are Lakoff’s (2004b) forms of women’s language and Fairclough’s (1995) three-dimensional approach to CDA. The findings revealed that the linguistic features that mostly characterized female Disney characters’ language were hypercorrect grammar, super polite forms and hedges. They reflect the sexist stereotypicality of women’s language being slang-free and polite. They also used large stock of words related to their specific interests, empty adjectives and intensive ‘so’, which imply having stereotypical lexicon. The least linguistic feature used was tag questions. However, when used, they implied anticipation of being corrected by others. 
653 |a الدراسات اللغوية  |a السمات اللغوية  |a الشخصيات الكرتونية  |a شخصيات ديزني  |a الشخصيات النسائية 
692 |a تحليل الخطاب النقدي  |a ديزني  |a الجنس  |a لغة النساء  |b Critical Discourse Analysis  |b Disney  |b Gender  |b Women’s Language 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 008  |l 001  |m مج13, ع1  |o 1169  |s المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها  |t Jordanian Journal of Modern Languages and Literature  |v 013  |x 1994-6953 
700 |a ربابعة، غالب أحمد  |g Rababaah, Ghaleb Ahmed  |e م. مشارك  |9 227905 
856 |u 1169-013-001-008.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1140633  |d 1140633