عناصر مشابهة

نور الدين الصايل: الضوء والمعني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: عميروش، بنيونس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع160
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:90 - 91
رقم MD:1140158
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على نور الدين الصايل من خلال الضوء والمعني. وبين المقال أن "الصايل" والذي رحل عنا مؤخراً، جراء إصابته بفيروس كورونا (ديسمبر 2020)، قد تقلد العديد من المناصب، وأدار عدة مؤسسات إعلامية وغيرها، غير أن قوة سيرته وفاعليتها الإيجابية في الحقل السينمائي إنما تنبثق من نضوج وعيه القائم على رؤية واضحة وقاطعة تقوم على تكوينه الفلسفي. كما تطرق إلى أن للجامعة الوطنية للأندية السينمائية الدور الكبير في تبلور نقد سينمائي شفهي، ومنذئذ و"نور الدين الصايل" يمثل أرقي صور هذا النقد اللفظي المجادل من خلال آرائه وتوجيهاته وتحليلاته الشفيفة والمصاغة بلغته البليغة، بالفرنسية وبالعربية على حد سواء؛ ما بات يمنح للرجل حضوراً قوياً. وأوضح المقال أن "نور الدين الصايل" قد دأب ضمن مطارحته النظرية على الحفر في جوهر السينما، لم تصرفه أسئلة الصورة عن قريحته الأدبية التي دبجها في روايته الوحيدة، كما ساهم في كتابة سيناريوهات عدد من أفلام "محمد عبد الرحمان التازي": " باديس" 1981 وغيرها. وختاماً توصل المقال إلى أن "الصايل" قد ظل وفياً لتفرده البديع في تناول الأفلام وقراءتها، كما في تصعيد وتجويد الفيلموغرافيا المغربية، وثقافتها، بشغف المتمرس والعارف ليسجل استرسالية سيرته المفارقة والمنفتحة على الدوام. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021