عناصر مشابهة

حاتم علي: ثقل النص الذي لا يحتمل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: زولاق، كمال ميرزا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع160
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:88 - 89
رقم MD:1140155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02520nam a22002057a 4500
001 1883253
041 |a ara 
044 |b قطر 
100 |9 605360  |a زولاق، كمال ميرزا  |e مؤلف 
245 |a حاتم علي:  |b ثقل النص الذي لا يحتمل 
260 |b وزارة الثقافة والفنون والتراث  |c 2021  |g فبراير  |m 1442 
300 |a 88 - 89 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على "حاتم على" وثقل النص الذي لا يحتمل. وبين المقال أن رحيل "حاتم على" المخرج أعاد أيضاً التذكير بالعلاقات الإبداعية التي جمعته بوليد سيف " كاتب السيناريو" وهي العلاقة التي بلغت حد الأقران في مرحلة من المراحل، كما أنه يستفيد أولاً وأخيراً من النصوص "القوية" و" المتينة" و" العميقة" التي يكتبها الدكتور "وليد سيف". كما بين أن نصوص " وليد سيف" وحواراته، على الرغم من قوتها، فهى ضعيفة من منظور السينما والتليفزيون ومن منظور كتابة "السيناريو" كنص "وظيفي" يكتب ليشخص ويحقق بصرياً لا ليقرأ كنص أدبي أو يلقي كخطبة أو مونولوج، حيث كانت نصوصه في حالتها الأصلية تصلح نصوصاً أدبية صرفه، أو للمسرح الشعري وغير الشعري، أو كدراما إذاعية (من دون الانتقاص طبعاً من قوتها وإبداعيتها وعمق وأهمية مضامينها) ولكنها قطعاً ليست نصوصاً بصرية. وخلص المقال بالإشارة إلى أن بصمة "حاتم على" الخاصة هي حقيقة نقدية وإبداعية ماثلة تشهد عليها جميع أعماله، وليست فقط الأعمال التي تربط بأشخاص بعينهم أو تدور حول مضامين تاريخية واجتماعية بعينها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a السينما  |a التليفزيون  |a السيناريو  |a سيف، وليد  |a علي، حاتم، ت. 2020 م. 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 025  |e Al-Doha Magazine  |l 160  |m ع160  |o 0708  |s مجلة الدوحة  |v 000 
856 |u 0708-000-160-025.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1140155  |d 1140155