عناصر مشابهة

معايير إعداد التقرير في الجزائر ومدى تطابقها مع معايير التدقيق الدولية: دراسة نظرية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Criteria for Preparing the Report in Algeria and its Conformity with International Auditing Standards: Analytical Theory Study
المصدر:مجلة الآفاق للدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سعيدي، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:185 - 202
ISSN:2571-9769
رقم MD:1139684
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا يخفى على أحد من المحاسبين أو الأكاديميين المتخصصين في مجال المحاسبة بأن سنة 1862 هي بمثابة نقطة انعطاف هام في المحاسبة ومراجعة الحسابات؛ ذلك أنه صدر فيها قانون الشركات البريطانية الذي أوجب على شركات المساهمة تدقيق حساباتها من طرف مدقق مستقل، فأمتلك بالتالي التدقيق المحاسبي الإطار القانوني وأصبحت توضع له العديد من التشريعات التي تحكم مجموعة المعايير المتعلقة به. كما سعت الاقتصاديات الكبرى إلى تحقيق التناسق والتوحيد على مستوى هذه القوانين. والجزائر كغيرها حاولت منذ سنوات طويلة أن تضع الأطر القانونية التي تحكم هذه المهنة الحساسة والمهمة على مستوى الاقتصاد الوطني، فنجد مؤخرا أنه أصدرت قوانين تعيد تنظيم مهنة التدقيق كللت أخيرا بوضع مجموعة المعايير التي تحكم تقارير محافظ الحسابات. ومنه فان دراستنا تهدف إلى المقارنة بين ما أعتمد وطنيا من معايير وتلك التي وضعت من أكبر هيئة دولية في مجال المحاسبة.

Accounting and accounting professionals are well aware that 1862 was an important turning point in accounting and auditing. The British Companies Law, which required joint stock companies to audit their accounts by an independent auditor, Many of the legislation governing its set of standards has been developed. Major economies also sought harmonization and uniformity at the level of these laws. Algeria, like others, has tried for many years to develop the legal frameworks governing this sensitive and important profession at the level of the national economy. Recently, it has recently promulgated laws that reorganize the auditing profession by establishing a set of Standards governing the reports of the governor. Hence, our study aims at comparing the national standards adopted with those developed by the largest international body in the field of accounting.