عناصر مشابهة

الصياغات التشكيلية المستمدة من جسم الإنسان والحيوان لإثراء الخزف في السودان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Formative Formulations Derived from the Human Body and Animal to Enrich Ceramic in Sudan
المصدر:مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: سيداحمد، خالد حسن عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع65
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:278 - 296
DOI:10.33193/JALHSS.65.2021.441
ISSN:2616-3810
رقم MD:1138119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:جسم الأنسان والحيوان بما يتضمناه من قيم جمالية، وطبيعة واقعية وتجريدية حافزا للخزاف لإضافة بعدا جديدا لفن الخزف وللتراث الفني العالمي، وخاصة تلك التصميمات التشكيلية الزخرفية المستمدة من جسم الأنسان والحيوان، وفق رؤى محلية خاصة بكل شعب، ونابعة من فكره وثقافته ومعتقداته، كذلك تلك التصميمات التشكيلية المستنبطة منهما والتي تشكل البناء العام من جسم الخزفية متجاوزة بذلك كونها عنصرا زخرفيا محدودا. كما أن جسم الأنسان والحيوان يعدا معيارا للقيم الجمالية يتاح عبرهما التوليف والتجريب للتشكيلي الحداثي في أساليب تشكيل الخامات وطرق التوليف بينها، وطرح بدائل تشكيلية وحلول مبتكرة ومعالجات تقنية لأسطحها تنسجم مع خصوصية مادة الطين والمراحل التي تمر بها الأعمال الخزفية وتأثرها بالعوامل المختلفة التي تؤثر بالضرورة على المنتج النهائي. وقد قام الباحث بوصف وتحليل النماذج المتوفرة-والتي تناسب عنوان البحث-من بعض الحضارات السودانية القديمة، وما توفر من نماذج من أعمال بعض أساتذة الخزف بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم والذين قاموا بتوظيف جسم الأنسان والحيوان ودمجهما في تصاميم متنوعة، مستخدمين في بعض الأعمال تقنيات البناء اليدوي كالبناء بالحبال الطينية في جزء من القطعة الخزفية وجزءا منفذا بعجلة الخزاف، ومضيفين وحدات زخرفية تراثية ارتبطت بإنسان منطقة معينة أو قبيلة محددة، موضحين البناء الجسماني والملامح الخاصة والزينة بأشكالها وألوانها. ودمج كل ذلك وتوفيقه متجاورا جنبا لجنب لصياغة عناصر تشكيلية مترابطة، بما يؤكد فكرة العمل وهيئة العناصر المصاغة، وإثراء القيم الفنية والجمالية وهو ما يقصده الخزاف السوداني المعاصر.

With its aesthetic and natural values, whether realistic or abstract, the human and animal body is an incentive for the potter to give a new dimension to ceramics and global artistic production. Those formative decorative designs derived from the human and animal body, according to each people's local visions, emanate from their thought and culture, and beliefs. The formative designs inferred from them constitute the general structure of the ceramic body, overtaking it as a limited decorative element. The human body and animal are also standard for aesthetic values. The synthesis and experimentation of modernity plasticize in forming materials and synthesis methods between them. The presentation of formative alternatives and innovative solutions and technical treatments for their surfaces is consistent with the clay material's specificity and the stages that the ceramic pieces go through and are affected by the various factors that affect the final product. The researcher described and analysed samples of the available ceramics that fit the research title. These models go back to some ancient Sudanese civilizations, and the ceramic professors produced other models at the College of Fine and Applied Arts in Khartoum. They are the ones who employed the human and animal body. They also incorporated them into different designs, using manual construction techniques, such as building with clay ropes, in part of the ceramic piece and other parts executed by the potter's wheel, with traditional decorative units associated with a specific region or tribe. The researcher explained the physical composition of that Models, their features, and the ornamentation of their shapes and colors. Moreover, the merging and harmonization of all this, side-by-side, formulates interconnected formulative elements, confirms the piece's idea and the form of the forged elements, and the enrichment of artistic and aesthetic values, which is what the contemporary Sudanese potter means.