عناصر مشابهة
تشظي الذات بين المركز والهامش في الرواية النسوية الجزائرية: رواية رجالي لمليكة مقدم أنموذجا
المصدر: | مجلة إشكالات في اللغة و الأدب |
---|---|
الناشر: |
المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج9, ع5 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 590 - 603 |
ISSN: | 2335-1586 |
رقم MD: | 1137283 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | تهدف هذه الدراسة إلى البحث في قضية شغلت السرد النسوي الجزائري، تتعلق بهوية المرأة في المجتمع الجزائري، وضعها الاجتماعي، همها الإنساني، وصراعها مع الآخر. وقد وقع اختيارنا على رواية رجالي لمليكة مقدم والتي نراها تعالج موضوعات مرتبطة أشد ارتباط بواقع المرأة كالتهميش والانكسار والشعور بالدونية واختزال دورها الاجتماعي وتقليص عطائها الفكري، وفي مقابل مركزية الأخر على مناحي الحياة المختلفة. فجاء السرد ليقدم تشكيلا خاصا للهوية ويصور التصادم بين الأنا والأخر وفق الرؤية الفنية للروائية. مما يجعلنا نطرح الإشكال الآتي: إلى أي مدى استطاعت مليكة مقدم الكشف عن تشظي الذات بين المركز والهامش؟ This study aims at examining an issue that has interested the Algerian Feminist narrative. This issue is concerned with the importance of women In the Algerian society, their social status, their human concern, and their struggle with the other. ( My Men's Novel) by Malika Mokaddam was chosen as a model because it deals with topics that are most closely related to the reality of women, such as marginalization, refraction, feeling inferior, reducing their social role and reducing their intellectual giving, as opposed to the centralization of the other in different aspects of life. The narrative provides a special composition of identity and depicts the clash between the ego and the other in accordance with the artistic vision of the novel. This leads to raise the problem: to what extent has Malika Mokaddam been able to reveal the fragmentation of the self between the center and the margin? |
---|