عناصر مشابهة

الحياد والتورط في أعمال بهاء طاهر: مجموعة "الخطوبة" ورواية "قالت ضحى" أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Neutrality and Involvement in Bahaa Tahir's Work: "Engagement" Collection and Novel "Doha Said" As a Model
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: قويدري، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نور الدين، قارة مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:177 - 191
ISSN:2335-1586
رقم MD:1137164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04391nam a2200253 4500
001 1880043
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a قويدري، فاطمة الزهراء  |g Kouidr, Fatima Zohra  |e مؤلف  |9 610290 
245 |a الحياد والتورط في أعمال بهاء طاهر:  |b مجموعة "الخطوبة" ورواية "قالت ضحى" أنموذجا 
246 |a Neutrality and Involvement in Bahaa Tahir's Work:  |b "Engagement" Collection and Novel "Doha Said" As a Model 
260 |b المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات  |c 2020 
300 |a 177 - 191 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عرفت الرواية العربية على غرار الروايات العالمية جملة من التحولات سواء على صعيد الشكل أو المضمون، كون الرواية جنسا أدبيا قابلا للخرق والتغيير باستمرار، وهذه النقلة التي شهدتها الرواية العربية استندت بدورها إلى أسس ومرتكزات أدبية وتاريخية وثقافية واجتماعية، فالكتابة الروائية العربية بداية فترة الستينات مثلت لحظة انفلات وانعتاق من كل الأشكال التي قيدت الكتابة الروائية التقليدية. وبهاء طاهر واحد من جيل الستينيات، تميزت المرحلة الأولى من كتاباته بتأثره بتيار التشييء أو ما يعرف بالتحييد، مثلت أعماله صيحة احتجاج وتمرد، حملت في طياتها دعوة غير مباشرة للتغيير، والانسحاب من الواقع المعقد، عالمه عالم القهر البارد اتخذ من اللغة التقريرية المحايدة قناعا، لغة عين صاحية خالية من كل عاطفة أو تورط، وبقدوم رواية "قالت ضحى" التي تعتبر نقطة فارقة في مسيرته من حيث الصياغة والرؤية، كانت انطلاقة المرحلة الثانية من كتاباته، حيث انشق قناع الحيادية، وحملت الشحنة الشاعرية، وتجسد الرمز واستدعيت الأسطورة. 
520 |b The Arab novel, like international novels, has known a number of transformations, whether in terms of form or content, the fact that the novel is a literary genre that is subject to continuous breach and change. This shift in the Arab novel was in turn based on literary, historical, cultural and social foundations . The Arabic fiction writing at the beginning of the sixties represented a moment of estrangement and emancipation from all forms that restricted traditional fiction writing. Bahaa Taher is one of the sixties generation. The first phase of his writings was distinguished by his influence on the trend of objectification, or what is known as neutrality. His works represented a cry of protest and rebellion, carrying with them an indirect call for change and withdrawal from complex reality. His world, the world of cold oppression, adopted the neutral declarative language as a mask, a sober eye language devoid of all emotion or involvement. With the advent of the novel "Qalat Duha", which is considered a milestone in his career in terms of formulation and vision, the second phase of his writing was launched. Where the mask of neutrality split, carried the poetic charge, embodied the symbol and summoned the myth. 
653 |a الأدب العربي  |a الروايات العربية  |a النقد الأدبي  |a الحياد والتورط  |a طاهر، بهاء 
692 |a رواية عربية جديدة  |a تيار التشيئ  |a بهاء طاهر  |a الحياد  |a التورط  |b A New Arabic Novel  |b Neutralization  |b Bahaa Tahir  |b Neutrality  |b Involvement 
700 |9 480804  |a نور الدين، قارة مصطفى  |e م. مشارك 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 011  |f Mağallaẗ iškālāt fi al-luġaẗ wa al-adab  |l 005  |m مج9, ع5  |o 1721  |s مجلة إشكالات في اللغة و الأدب  |t Journal of problems in language and literature  |v 009  |x 2335-1586 
856 |u 1721-009-005-011.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1137164  |d 1137164