عناصر مشابهة

صورة الإسكندرية في دالية ظافر الحداد: مقاربة نقدية في تقنيات البناء الفني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسب الله، بهاء عبدالفتاح علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ج120
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:719 - 756
DOI:10.21608/SJAM.2020.125783
ISSN:2090-2956
رقم MD:1136833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى الكشف عن صورة الإسكندرية في دالية ظافر الحداد مقاربة نقدية في تقنيات البناء الفني. وانقسم البحث إلى عدد من النقاط، تحدثت الأولى عن الموصل المرسل وهو ظافر بن القاسم الإسكندري شاعر من أبناء الثغر الكبار. وأوضحت الثانية داليته في عشق الإسكندرية والشوق إليها. واشتملت الثالثة على المحور الضمني للتجربة. وكشفت الرابعة عن الرؤية الفنية، وتضمنت البنية الدلالية للفعل، وبنية الالتفات، وأدوار الضمائر، وبنية التقديم والتأخير، والحذف، والتكرار الصوتي والمعنوي، والبني الموسيقية، والربط بأدوات العطف، والدور المجازي. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على مدى تميز دالية ظافر الحداد في التعبير عن قضيته بصورة واقعية والتبرير لها على مستوى الموضوع، وعن تدرج مستويات التعبير عنها منذ المدخل وعبر متن النص وحتى الخاتمة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022