عناصر مشابهة

الجزر النيلية في الوجه البحري خلال الروك الناصري عام 715هـ. = 1315 م. بين كتابي الانتصار لابن دقماق والتحفة السنية لابن الجيعان: دراسة تاريخية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، ألفت جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ج120
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:561 - 588
DOI:10.21608/SJAM.2020.125746
ISSN:2090-2956
رقم MD:1136826
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث الحديث عن الجزر النيلية في الروك الناصري من خلال أجراء دراسة تاريخية مقارنة بين مصدريين من أهم مصادر العصر المملوكي وهما كتاب الانتصار لابن دقماق والتحفة السنية لابن الجيعان، ليتضح لنا مدى الاختلاف فيما بين المصدريين في إحصاء عدد ومساحة وعبرة تلك الجزر، وفى الوقت نفسه اتضح لنا اتفاق المصدرين في بعض الأمور والنواحي المتعلقة بتلك الجزر كعدم الإشارة إلى أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إلا نادرا الأمر الذي تطلب المزيد من البحث والدراسة.

This research discusses the talk about the Nile islands in the Nasserite rock by conducting a comparative historical study between two of the most important sources of the Mamluk era, the book of victory for Ibn Duqmaq and the Sunni masterpiece of Ibn Al-Jiaan to show us the difference between the two sources in some matters and aspects related to those islands such as not referring to Their economic, social and political conditions are rarely, which requires more research and study.