عناصر مشابهة

الهوية الممكنة وإكراهات الجندر في "لعبة الشرائط" لآمنة بلحاج يحيي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المسار
الناشر: إتحاد الكتاب التونسيين
المؤلف الرئيسي: بن سليمان، بسمة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع126
محكمة:لا
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:93 - 118
ISSN:0330-8200
رقم MD:1136225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"سلطت الورقة الضوء على نموذجين من الروايات. الأولى رواية لعبة الشرائط لآمنة بلحاج يحي، وهي الرواية الحاصلة على جائزة الكومار لسنة 2012م، والصادرة عن دار إليزاد للنشر، والمؤلفة من مواليد سنة 1945 بتونس العاصمة، واهتمت في روايتها بالنساء وهو منبثق من الحاجة إلى إنصافهن وعدم إخضاعهن إلى تصنيف جندري حدد دورهن وطريقتهن في اللباس وحرمهن من حرية الاختيار فيما يتعلق بأدق تفاصيل حياتهن. وتم إيضاح ممكنات الهوية ولعبة السرد حيث لعبة الأصوات، ولعبة الأزمنة، ولعبة الأمكنة، كما تم الإشارة إلى ممكنات الهوية وإكراهات الجندر بين القريب والحبيب، والهوية في مرآة الدين. وكانت هذه الرواية مكتوبة باللسان الفرنسي ولقد تجلت الكاتبة في روايتها قلمًا حرًا. والثانية رواية ""تماس"" لعروسية النالوتي وهي الكاتبة التونسية ابنة المجتمع التونسي الحديث نالت شهادتها الأستاذية في منتصف السبعينيات، فهي ذات تكوين تونسي خالص من الابتدائي إلى الثانوي فالعالي. وثمة صورة مركزية في الرواية وفي تمثل الكاتبة لعالمها الحكائي، ونحتاج إلى نعيد بناءها على قاعدة جديدة وهي صورة بيت الشاطئين وتقوم هذه الصورة على مبدأ بيت ريفي، ويأتي القتل في مقدمة الرواية كلغز. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"