عناصر مشابهة

في البحث عن الوجه الضائع: قراءة في "جسد أمي" لفوزية الزواري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المسار
الناشر: إتحاد الكتاب التونسيين
المؤلف الرئيسي: السنوسي، نسرين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع126
محكمة:لا
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:57 - 66
ISSN:0330-8200
رقم MD:1136197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02558nam a22002057a 4500
001 1879307
041 |a ara 
044 |b تونس 
100 |a السنوسي، نسرين  |e مؤلف  |9 587022 
245 |a في البحث عن الوجه الضائع:  |b قراءة في "جسد أمي" لفوزية الزواري 
260 |b إتحاد الكتاب التونسيين  |c 2021  |g فبراير 
300 |a 57 - 66 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استعرضت الورقة قراءة في قصيدة "جسد أمي" لفوزية الزواري. وتعد هذه القصيدة أشهر روايات فوزية الزواري وأشدها تأثيرًا في نفس كل قارئ فقد السبيل إلى وجدان بدايته الضائعة، وبين البداية والنهاية تروي لنا فوزية الزواري ثلاث حكايات وهم، الأولى حكاية الجسد، فقد حمل الجزء الأول من الرواية عنوان "جسد أمي"، والثانية حكاية الأم وهي تمثل الجزء الثاني من الرواية سيرة يامنة وهي سيرة تنقلها الراوية الرئيسية على لسان الراوية الثانية نعيمة، والثالثة هي حكاية المنفى وهي تمثل الجزء الثالث من الرواية حيث يتخذ المنفى في الرواية معنى رمزيًا فيبرز في عدة أشكال جسمتها في خمسة أحداث رئيسية وهي (فقدان البصر-والرحيل عن البلد-وفقدان الذاكرة-وحب حارس العمارة-والغيبوبة التي سبقت الموت). وخلصت الورقة بالقول بأن أحداث الرواية تبرز بروازًا شعريًا إذ لم تكن ذكريات يامنة أحداثًا بسيطة البنى وإنما يمكن أن نعد كل حدث منها ذا بنية رمزية عميقة تستدعي تعدد القراءات، لذلك عدت الرواية قصة عائلية خارقة للعادة شكسبيرية في حبكتها وحجمها وأسلوبها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الرواية  |a الجسد  |a النقد الروائي  |a رواية "جسد أمي"  |a الزواري، فوزية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 008  |f Al-masār  |l 126  |m ع126  |o 1539  |s مجلة المسار  |t Al-Massar Journal  |v 000  |x 0330-8200 
856 |u 1539-000-126-008.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1136197  |d 1136197